الصفحة الرئيسية لتقرير العمل الإنساني 2007

 

أفغانستان

قضايا الأطفال الحرجة

يستمر كل من النزاع، والكوارث الطبيعية الدورية، والظروف الجوية القاسية، وإعاقة الوصول إلى الخدمات، وحالات النزوح السكاني والمعاناة في تهديد رفاهية السكان الأفغان. فحوالي (2.5) مليون أفغاني يواجهون الجفاف الخَطِر المُسبِّب للمزيد من النزوح وسوء التغذية عند الأطفال وانتشار الأمراض ونقص المياه والتعرّض للاستغلال بسبب فقدان سبل العيش. ومع أن الوصول إلى الرعاية الصحية آخذ في التحسّن، إلا أن التفاوت بين المناطق والأقاليم يظل موجوداً. وتُعّدُّ وفيات الأمهات من بين أعلى المعدلات في العالم، فهي تبلغ 1.600 حالة وفاة لكل 100.000 حالة ولادة حية، بينما يبلغ معدل وفيات الأطفال الرضع 165 حالة وفاة لكل 1.000 حالة ولادة حية. ولا يبقى طفل واحد من كل أربعة أطفال على قيد الحياة حتى بلوغ سن الخامسة مع بقاء الأمراض التي يمكن الوقاية منها أو يسهل علاجها الأسبابَ الرئيسة لوفاة الأطفال. وهذه الأمراض هي: الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي والحصبة والملاريا. ويعاني 300.000 طفل دون سنِّ الخامسة من سوء التغذية الحاد، وتتوافر فرصة الحصول على المياه الصالحة للشرب لنسبة 23 في المئة فقط من السكان، وفرصة الوصول إلى مرافق الصرف الصحي إلى 12 في المئة فقط. ولا يلتحق مليونان (54 في المئة) من الأطفال، الذين هم في سنِّ الدراسة الابتدائية، بالمدرسة. ويتزايد مستوى الهجمات على المدارس، وتتعرض للضياع المكاسبُ التي تحققت في مجال التعليم على مدى الأعوام الخمسة الماضية. كما تواصل الألغام الأرضية والأعتدة الحربية غير المنفجرة تأثيرها على جميع المناطق في أفغانستان، بمعدل 100 ضحية كل شهر.

الأعمال المُخطط لتنفيذها في المجال الإنساني عام 2007

الصحة والتغذية: ستقوم اليونيسف بتوزيع الأدوية الأساسية والأجهزة والمعدات اللازمة للأوضاع الطارئة من خلال المراكز الصحية، وستواصل عمليات التقييم والدعم الفني وتوفير المواد التغذوية لمراكز التغذية العلاجية، التي أسسها ويقوم بتشغيلها شركاء اليونيسف لخدمة 2.000 طفل يعانون من سوء التغذية الشديد، وتوزيع فيتامين (أ) على 100.000 طفل، وتحصين 100.000 طفل ضد الحصبة، والاستجابة السريعة لحالات انتشار الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الحادة ضمن خطة تشمل 200.000 طفل في المناطق ذات الخطورة العالية.

المياه والصرف الصحي البيئي: ستوفِّر اليونيسف أقراص تطهير المياه على المستوى الأسري لما مجموعه 10.000 أسرة، وستدعم توفير المياه عبر شاحنات صهاريج المياه لما مجموعه 200.000 شخص في المناطق المتأثرة من الجفاف في شمال البلاد، والشمال الشرقي منها، وجنوبها وغربها. وستقوم اليونيسف أيضاً بتطهير 10.000 بئر بمادة الكلور في المناطق المرتفعة الخطورة، وببناء 10.000 مرحاض منزلي، وبإصلاح 1.500 نقطة تزويد مياه في المناطق المتأثرة من الجفاف، وبتعزيز برامج التثقيف بالنظافة الشخصية والتوعية بها في أوساط 10.000 أسرة، ومدرسة ومجتمع من المجتمعات المحلية المحيطة بها، وبتزويد خزانات مياه يُمكن طيّها.

التعليم: ستقوم اليونيسف بتشييد 600 مدرسة/غرف صف في المناطق النائية لتوفير التعليم لما مجموعه 24.000 طفل، تشمل أيضاً إنشاء المراحيض وإقامة نقاط تزويد المياه والتثقيف بالنظافة الشخصية وتدريب المعلمين على الأساليب التشاركية لتعزيز السلوك الصحي. وستقوم أيضاً بشراء مواد التعليم والتعلم لما مجموعه (2.2) مليون طفل في سنّ الدراسة الابتدائية، وبشراء اللوازم والتجهيزات اللازمة لأماكن التعلّم المؤقتة تكفي لما مجموعه 40.000 طفل، وبتوزيع اللوازم والتجهيزات على الأطفال في المناطق النائية وعلى مراكز التعلّم المؤقتة.

حماية الأطفال: ستقوم اليونيسف بإنشاء أماكن صديقة للطفل ومراكز للرعاية المؤقتة، وبتشكيل لجان لمراقبة حقوق الطفل بمشاركة النساء في المناطق المتأثرة بالكوارث، وبتتبّع الأطفال المنفصلين عن ذويهم وجمع شملهم بهم، وبالتوعية الحسية للمجتمعات المحلية حول الإساءة للطفل والعنف والاستغلال من خلال قنوات الإعلام المحلي ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وبتوفير التثقيف بمخاطر الألغام على أطفال المدارس في المجتمعات المتأثرة.

مواد الإغاثة من الأوضاع الطارئة وتنسيقها: ستقوم اليونيسف، بالتنسيق مع آلية العمل المُتّبعة لدى الحكومة / الأمم المتحدة للاستعداد والاستجابة للأوضاع الطارئة، بالتخزين المسبق للوازم والتجهيزات ذات الصلة، في مكاتبها في المناطق وفي أماكن استراتيجية أخرى، تكفي لاحتياجات 30.000 أسرة من أطقم الرُّزم الأسرية الموحدة، والقماش المُشمَّع، وصحائف المياه والبطانيات والملابس الدافئة للنساء والأطفال.

موجز احتياجات اليونيسف المالية لعام 2007

القطاع

دولار أمريكي

الصحة والتغذية

1,908,636

المياه والصرف الصحي البيئي

2,093,548

التعليم

8,013,631

حماية الأطفال

275,775

الاستجابة الإنسانية والتنسيق

3,670,322

المجموع*

15,961,913

* يشمل المجموع معدلاً أقصى للاسترداد مقدراه 7 في المئة. وسيُحسب معدل الاسترداد الفعلي على المساهمات وفق قرار المجلس التنفيذي لليونيسف 2006/7 بتاريخ 9 يونيو/حزيران 2006.