اليونيسف – العراق: موقف جائحة كورونا

التقرير رقم (4)

فتاة تغسل يديها في العراق
UNICEF/ IRAQ/ ANMAR/2019

نقاط مهمة

  • شهد شهر حزيران (يونيو) زيادة كبيرة ومثيرة للقلق في عدد حالات  الاصابة المؤكدة بفايروس كورونا - حيث ارتفعت من 430 حالة و 10 حالات وفاة في الأول من حزيران (يونيو) إلى 1958 حالة و 104 حالة وفاة في 30 حزيران (يونيو).

  • برزت محافطتا ذي قار  وميسان  بوصفهما بؤرا ساخنة جديدة لحالات  الاصابة بفايروس كورونا، وقد فاقت الزيادة السريعة في الحالات قدرات البنية التحتية الصحية المتردية في الجنوب، وشكلت  ضغطا إضافيا على نظام الرعاية الصحية الذي كان قبل ذلك هشّاً ضعيفا نتيجة لعقود طويلة من النزاعات وقلة الاستثمارات.

  • تُعزى الزيادة في عدد الحالات المؤكدة في شهر حزيران (يونيو)، بجزء منها، الى زيادة في القدرة على اجراء الفحص على مستوى البلد، والمتابعة الفاعلة للملامسين، كما يعزى إلى تخفيف أجراءات حظر التجول في أجزاء كثيرة من البلاد، وخاصة في المناطق المكتظة والفقيرة، وكذلك عدم الالتزام بالتدابير/الممارسات المناسبة للوقاية من العدوى.

  • خلال الفترة التي يغطيها التقرير ، وصلت اليونيسف إلى أكثر من 11.5 مليون شخص عبر القنوات المتصلة وغير المتصلة بالانترنت، وأشركت ما يقرب من 150.000 متابع برسائلها الرئيسة حول التوعية بالمخاطر، والممارسات الآمنة، وممارسة رعاية الأبناء، وما يتعلق بالوصمة.

 

المؤلف
يونيسف العراق
تاريخ النشر
اللغات
الإنجليزية