برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة العامة - WASH

توفير مياه آمنة للأطفال في جميع أنحاء المنطقة

UNICEF/Iraq/2017/Anmar

التحديات

شكل أواخر عام 2015 مرحلة نهاية عهد الأهداف الإنمائية للألفية حيث احتفل العالم بالنجاحات التي تحققت على كثير من الجبهات على صعيد أجندة التنمية الدولية. لكن هذا لم ينطبق على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي أخفقت فيها 10 و 8 دول في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية فيما يتعلق بالصرف الصحي ومياه الشرب على التوالي مما ترك ما يقارب من 30 مليون طفل دون حصولهم على مرافق صرف صحي مُحسّنة ومصادر مياه شرب مُحسّنة. ويجب عدم النظر إلى وضع الأطفال في الدول التي حققت الأهداف الإنمائية للألفية على صعيد برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة العامة (WASH) على أنه أفضل حالاً من هؤلاء الأطفال حيث إن هناك حالات تباين كبيرة بينهم حسب تصنيفهم وخُمس الثروة وما إلى ذلك. ويزداد الوضع سوءاً بسبب النزاعات المتفاقمة في مختلف أنحاء المنطقة والتي أوجدت احتياجات إنسانية ملحة على صعيد المياه والصرف الصحي والنظافة العامة لما يقارب من 56 مليون شخص، أكثر من 20 مليون منهم من الأطفال.

وقد أدى تبني أهداف التنمية المستدامة إلى رفع سقف التوقعات وزاد تعقيد الوضع المعقد أصلاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أعلى وتضاعف الوضع المعقد بالفعل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد أفضى التغيير التحولي الناتج عن تبني أجندة أهداف التنمية المستدامة إلى خفض مستويات التغطية في جميع أنحاء المنطقة. لقد تميّز مطلع عهد أهداف التنمية المستدامة بوجود أكثر من 35 مليون طفل وطفلة ممن يفتقرون إلى الحصول على خدمات مياه الشرب المدارة بشكل آمن، وأكثر من 1.25 مليون طفل وطفلة ممن يستخدمون المياه غير المعالجة لأغراض الشرب، وأكثر من 100 مليون طفل وطفلة ممن يفتقرون إلى الحصول على خدمات الصرف الصحي المدارة بشكل آمن، وأكثر من 4 ملايين طفل وطفلة ممن يفتقرون إلى مرافق النظافة العامة. وهناك تفاوتات كبيرة للغاية في جميع أنحاء المنطقة حيث يفتقر الأطفال في المناطق الريفية إلى الحصول على مياه الشرب أو خدمات الصرف الصحي بشكل آمن، والأطفال في المناطق الريفية أكثر عرضة بمرتين للحصول على مصادر مياه شرب غير مُحسّنة مقارنة مع الأطفال في المناطق الحضرية، والأطفال الريفيون هم وحدهم تقريباً الذين يشربون مياه سطحية غير معالجة، والأطفال الريفيون أكثر عرضة بمرتين للحصول على مرافق صرف صحي غير مُحسنة مقارنة مع الأطفال الحضريين، والأطفال الريفيون هم وحدهم فقط الذين يمارسون ظاهرة التغوّط في العراء. وعلاوة على ذلك، تشهد المنطقة زيادة كبيرة في عدد الأطفال المتضررين من الأوضاع الإنسانية.

في ظل عدم توفر معلومات تفصيلية حول وضع برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة العامة (WASH)، أظهرت الدراسات التي أُجريت في ثمان دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن أطفال المدارس محرومون من وجود مرافق منصفة ومناسبة للمياه والصرف الصحي والنظافة العامة تلبي المعايير الدنيا في أكثر من 50% من المدارس. ومن شأن وجود مرافق مياه وصرف صحي ونظافة عامة دون المستوى المطلوب في المدارس أن يؤثر سلباً على بيئة التعلّم المدرسية وتوحي الأدلة بأن ذلك يُسهم في حالات التسرّب من المدرسة، وخاصة بين الفتيات، ويقلل من معدلات البقاء في المدرسة. وعلى الرغم من عدم توفر المعلومات التفصيلية، فإن مرافق المياه والصرف الصحي في مرافق الرعاية الصحية هي أبعد ما تكون عن المستوى المطلوب، مما يُسهم في تدني الوقاية من الإصابة بالأمراض والحدّ منها، وأكثر المتضررين من ذلك هم الأطفال والنساء.

تُعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر المناطق نُدرة في المياه في العالم، وتمثل المنطقة موطناً لحوالي 6٪ من سكان العالم، لكنها لا تحصل سوى على 2٪ من المياه العذبة المتجددة في العالم مع 12 بلداً من أكثر بلدان العالم ندرة في المياه. ويبلغ متوسط ​​توافر المياه في المنطقة أقل من 1200 متر مكعب للشخص الواحد في السنة، أي أقل بنحو ستة أضعاف من المتوسط ​​العالمي البالغ 7000 متر مكعب للشخص الواحد في السنة. وفي ظل تزايد عدد السكان والإدارة والاستخدام غير المستدامين للمياه والنمو الاقتصادي السريع، من المتوقع أن ينخفض نصيب الفرد من المياه إلى مستويات تنذر بالخطر في العقود القادمة. وبحلول عام 2050، قد تحصل ثلثا دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أقل من 200 متر مكعب من موارد المياه المتجددة للفرد الواحد سنوياً، وهو معدل من كمية مياه الشرب الضرورية للحياة. وبعبارة أخرى، من شأن بقاء النموذج الاقتصادي الحالي أن يهدد حياة الأجيال المستقبلية.

ولا يزال وجود خدمات مياه وصرف صحي دون المستوى المطلوب يشكل عوامل معيقة أمام  تحقيق الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإمكاناتهم وقدرتهم النمائية الكاملة. وعلاوة على ذلك، تتحمل النساء والفتيات في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باعتبارهن مانحات الرعاية الطبيعيات لأسرهن، العبء الأكبر الناتج عن تدني مستوى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة العامة، وهو عبء ليس هناك أي مبرر له.

الحلول

نحن نؤمن أن حقوق الطفل هي حقوق مطلقة، وهي الحقوق ذاتها لجميع الأطفال بغض النظر عن مكان تواجدهم أو من هم. ونحن نؤمن أيضاً أن من حق الأطفال الحصول على كمية كافية من مياه الشرب لتلبية احتياجاتهم اليومية، وأن يحصلوا على مرافق صرف صحي ملائمة، وعلى مرافق نظافة عامة مناسبة، وعلى مرافق مياه وصرف صحي ونظافة عامة (WASH) ملائمة في المدارس وفي مرافق الرعاية الصحية.

تضع أهداف التنمية المستدامة مسؤولية كبيرة على عاتق اليونيسف، وهو ما ينص عليه أهداف التنمية المستدامة 6.1 و 6.2؛ فبحلول عام 2030، تطمح الأهداف إلى حصول الجميع بشكل شامل ومنصف على خدمات مياه شرب آمنة وميسورة التكلفة، وبحلول عام 2030، حصول الجميع على خدمات صرف صحي ملائمة ومنصفة، وإنهاء ظاهر التغوّط في العراء، مع إيلاء اهتمام خاص لاحتياجات النساء والفتيات المستضعفات.

وإدراكاً بأن حقوق الأطفال في الحصول على خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة العامة هي حقوق تشكل جزءاً رئيسياً من المجموعة الأوسع من حقوق الإنسان ذاتية التحفيز والتي يمكن أن تشكل حلقة من الفضائل التي تفضي إلى تحقيق النجاحات على عدة جبهات أو يمكن أن تشكل في المقابل حلقة مفرغة تزيد من تدهور الأوضاع وتفاقمها، فإن المكتب الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعمل على استكشاف كل الفرص الممكنة لتحقيق التكامل بين مختلف أقسامه. ولتحقيق هذا، يعمل قسم المياه والصرف الصحي والنظافة العامة (WASH) بتعاون وثيق مع أقسام مختلفة مثل قسم الصحة والتغذية، والتعليم، وحماية الطفل، وقسم تنمية مشاركة اليافعين، وغيرها من الأقسام.

ونحن نحرص على التركيز على الأنظمة، وليس على مشاريع المياه والصرف الصحي والنظافة المنفصلة، وذلك بهدف تحسين سياسات برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة العامة، وتقديم الخدمات، وتحقيق الإنصاف والمساواة، وتحقيق التحول والتغيير حيثما لزم الأمر. وبالاستفادة من علاقاتنا الوثيقة مع الحكومات، فإننا نؤثر في السياسات ونستفيد من الأموال والخبرات من أجل تحقيق مستوى تغطية أفضل، ونستحدث الأدلة وندعم الروّاد الابتكاريين لبلورة إصلاحات سياساتية حيوية وتحسين مخصصات الموازنات.

فعلى سبيل المثال، ومن خلال الشراكة العالمية للصرف الصحي والمياه للجميع (SWA)، نعكف على التواصل والتشبيك لتشجيع دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للانضمام إلى هذه الشركة كأعضاء كاملين فيها. وتشكل الاجتماعات الدورية التي تُعقد للشراكة العالمية للصرف الصحي والمياه للجميع (SWA) منبراً مفيداً نعرض من خلاله الأدلة الحالية المستحدثة ونحشد الدعم والتأييد لتكريس الالتزامات نحو وضع مخصصات أفضل ضمن الميزانيات وتحسين مستوى التغطية. كما نستخدم هذا المنبر المهم لتعزيز التفاعل بين الدول الأعضاء التي تشارك أفضل الممارسات والإنجازات وما شابهها فيما بينها.

ومن خلال التعاون الوثيق مع قسم الصحة والتغذية، نواصل العمل على وضع الأنظمة التي من شأنها تعزيز الخدمات وآلية توفيرها لضمان ألا تقتصر الفوائد المتحققة على تحقيق غايات برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة العامة (WASH) فحسب بل أن تتعدى ذلك لترسي الأساس للقضاء على مشكلة سوء التغذية والأمراض المتصلة بالمياه والصرف الصحي والنظافة العامة، إضافة إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض والحدّ منها. وفي السياق ذاته، نتعاون بشكل وثيق مع قسم التعليم ضمن برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة العامة (WASH) على صعيد المدارس من أجل وضع المعايير المناسبة وتقديم الخدمات وضمان استدامتها.

وقد التحقنا مؤخراً بمنتدىً إقليمي يهدف إلى استكشاف الفرص الممكنة للحفاظ على موادر المياه وإدارتها كوسيلة للتصدّي لمشكلة شحّ المياه. ويتمثل دور اليونيسف، بشكل رئيسي، في حشد الدعم والتأييد لتكريس مخصصات منصفة بين القطاعات المتنافسة من أجل حماية حق الأطفال في الحصول على مياه الشرب.

وفي سياقات حالات الطوارئ، تواصل اليونيسف إعطاء أولوية كبرى لبرامج الاستجابة الطارئة لبرنامج المياه والصرف الصحي والنظافة العامة (WASH) في عملها الإنساني، وخاصة في المناطق الأكثر تضرراً. وفي الوقت ذاته، تستكشف اليونيسف كل الفرص الممكنة لتحقيق التوازن بين العمل الإنساني والعمل التنموي بشكل متزامن لتحقيق نتائج أكثر ديمومة. كما نحرص على الوفاء بمسؤولياتنا بوصفنا الوكالة الرئيسية التي تقود عنقود المياه والصرف الصحي والنظافة العامة (WASH) وذلك على المستوى الوطني ومستوى المقاطعات على حدّ سواء من أجل تحقيق مستوىً أفضل من التنسيق وتحسين مستوى الاستجابة المتوقعة والاستخدام الأمثل للموارد. ونحن نعمل كذلك مع الحكومات الوطنية على تعزيز قدرة مزودي الخدمات على الصمود في حالات الصدمات.

WASH: Water, Sanitation and Hygiene

Providing safe water to children around the region

Kids washing hands outdoors
UNICEF/Iraq/2017/Anmar

Challenges

The dusk of 2015 marked the end of the MDGs era where the world celebrated successes at many fronts of the international development agenda. The same did not hold true in the Middle East and North Africa (MENA) where 10 and 8 countries failed to achieve the sanitation and drinking water MDGs respectively leaving behind nearly 30 million children without access to improved sanitation facilities and improved drinking water sources. The situation of children in countries that achieved respective WASH MDGs should not be misperceived as better since large disparities exist across these by classification, wealth quintile and so forth. The situation is further exacerbated by the protracted conflicts across the region that gave rise to pressing WASH humanitarian needs for about 56 million people, over 20 million of whom children.

The adoption of the SDGs raised the bar higher and compounded the already complex situation in MENA. The transformational change brought about by adoption of the SDG agenda reduced coverage levels across the region. The dawn of the SDGs era was marked by over 35 million children lacking access to safely managed drinking water services, over 1.25 million children using untreated water for drinking purposes, over 100 million children lacking access to safely managed sanitation services, over 4 million children lacking access to hygiene facilities. Disparities are quite significant across the region where rural children lack access to safely managed drinking water or sanitation services, rural children are twice more likely to only have access to unimproved drinking water sources compared to urban children, It’s nearly only rural children whom drink untreated surface water, rural children are nearly twice more likely to only have access to unimproved sanitation facilities compared to urban children, and It’s nearly only rural children whom defecate in the open. Moreover, the region is witnessing a significant increase in the number of children affected by humanitarian situations.

While detailed information on the situation of WASH in schools is not available, studies in 8 countries in MENA demonstrated that school children are deprived of equitable and adequate WASH facilities meeting minimum standards in more than 50% of the schools. Sub-optimal school WASH facilities negatively impacts the school learning environment and evidence suggest it contributes to school drop-outs, especially among girls, and reduces retention rates. Though detailed information isn’t available, water and sanitation facilities at healthcare facilities are far from optimal, hence, poor Infection prevention and control, which highly impacts children and women.

MENA is the most water scarce region of the world. The region is home to about 6% of world’s population but has access to measly 2% of the world’s renewable fresh water with 12 of the world’s most water scarce countries. The average water availability per person in the region amounts to as little as 1,200 m3/person/year, around six times less than the worldwide average of 7,000 m3/person/year. Due to burgeoning population, unsustainable water management and use, and rapid economic growth, the per capita water availability is expected to reduce to alarming levels in the coming decades.  By the year 2050, two-thirds of MENA countries could have less than 200 m3 of renewable water resources per capita per year, which translates to less than a lifeline quantity of drinking water. In other words, persistence of the current economic model will compromise future generations.

Sub-optimal WASH services continue to be an impeding factors for the children in MENA to reach their full development potential. Furthermore and as the natural caretakers of their respective households, the brunt of the sub-optimal WASH conditions in MENA continues to be unduly borne by women and girls.

Solution

We believe child rights are absolute; child rights are the same irrespective of where and who they are. We believe every child should have adequate drinking water for meeting their daily needs, should have access to an adequate sanitation facility, should have access to adequate hygiene facilities, should have access to adequate WASH facilities at school, and should have access to adequate WASH facilities at healthcare facilities.

The SDGs place a hefty responsibility over UNICEF’s shoulders as given by SDG Goals 6.1 and 6.2; By 2030, achieve universal and equitable access to safe and affordable drinking water for all, and by 2030, achieve access to adequate and equitable sanitation and hygiene for all, and end open defecation, paying special attention to the needs of women and girls and those in vulnerable situations.

Realizing that child WASH rights are part of a broader parcel of autocatalytic human rights that can become nodes of a virtues cycle leading to successes at multiple fronts or can become nodes of a vicious cycle leading to deterioration, MENA RO explores every opportunity for integration between the various sections. It is against that backdrop that WASH works closely with sections such as Health and Nutrition, Education, Child Protection, ADAP and others.

We focus on systems, rather than isolated WASH projects, to improve, and where necessary transform, WASH policies, service delivery, equity and equality. Capitalizing on our strong relationships with governments, we influence policies, leverage funds and expertise for better coverage, and generate evidence and support innovative pilots for shaping vital policy reforms and improve budgetary allocations.

For example, through the Sanitation and Water for All (SWA) Global Partnership, we continue networking to enrol more MENA region states as full members. Regular SWA meetings serve as a good platform where we present generated evidence and advocate for commitments for better budgetary allocations and improved coverage. We also use this important forum for cross-fertilization among member states sharing best practices, advancements and the like.

In close collaboration with Health and Nutrition, we continue working on systems strengthening and service delivery for ensuring that benefits extend beyond meeting WASH targets to laying the foundation for eradicating malnutrition and WASH-related diseases in addition to infection prevention and control. In the same vein, we work closely with Education at the WASH in schools front on developing standards, service delivery and sustainability.

We, most recently, joined a regional platform that aims at examining opportunities for conservation and management of water resources as a mean of addressing water scarcity. UNICEF’s role will, essentially, be advocating for equitable allocations among the competing sectors in order to safeguard the child’s right to drinking water.

In emergency contexts, UNICEF continues to accord humanitarian WASH emergency response top priority, particularly in high severity areas. At the same time, it explores every opportunity to simultaneously pursue the humanitarian-development continuum for more durable results. We also ensure our responsibilities as a WASH Cluster Lead Agency are fully met at national and sub-national levels for better coordination, advancing a predictable response and optimizing utilization of resources. We also work with national governments on strengthening the resilience of service providers against shocks.