حياة ومستقبل ملايين الأطفال في خطر. لدينا خيار: أن نستثمر الان في أكثر الأطفال تعرضًا للاستبعاد او أن نُخاطر بعالم غير عادل وأكثر انقساما.

مقدمة

فرصة عادلة

لكل طفل الحق في فرصة عادلة في الحياة. ولكن في جميع أنحاء العالم، هناك الملايين من الأطفال المحاصرين في دورة أجيال من الحرمان والتي تهدد مستقبلهم - ومستقبل مجتمعاتهم.

طفلة تختبئ تحت مائدة العشاء، بنغلاديش
للمزيد

حفصة خاتون، 4 سنوات، تختبئ تحت الطاولة لتجنب أكل حصتها من الخضار. (خولنا، بنغلاديش)

أعدت أمينة وجبة مؤلفة من أطباق متعددة لأسرتها في ظهر أحد أيام الجمعة، ومن بينها حساء العدس، والأرز، وخضار، وقرع، ودجاج بالكاري وسمك بالكاري (وهذا هو الطبق الذي تفضله ابنتها حفصة). إلا أن أن حفصة لا ترغب بالجلوس على المائدة مع البالغين؛ وتفضل أن تذهب خارج البيت كي تلعب. لذا فإنها تجعل من تناول الطعام لعبة من الألعاب، إذ تختبئ تحت الطاولة كي تتجنب أكل الخضروات. وفي نهاية المطاف، تستسلم أمينة أمام عناد ابنتها، إلا أنها تصر أن تشرب كوب حليب بأكمله قبل أن تسمح لها بالخروج للعب مع أطفال الحي.

تتألف هذه الأسرة المحدودة الدخل من خمسة أفراد، وتعيش في شقة متواضعة مؤلفة من غرفتي نوم، وتبلغ أجرتها 64 دولار شهريا، أي ما يعادل ثلث الدخل المشترك الذي يكسبه والد حفصة وجدّها. إلا أن هذا الدخل يكفي لتوفير وضع يتسم بالحب والرعاية لتنشأ فيه حفصة. تتحول غرفة النوم الخاصة بوالدي حفصة كي تصبح غرفة لعب في ساعات النهار، وهي مزينة بحلى معلقة من سقف الغرفة بألوان قوس القزح، وثمة دمى لحيوانات مرتّبة في زاوية الغرفة. أتمّت أمينة تعليمها لغاية الصف الثامن فقط، وهي تسعى جاهدةً كي تضمن أن تنشأ ابنتها في بيئة حافزة على التعلم. وفي كل ليلة قبل موعد النوم، تقوم الأم وابنتها بتسميع الأحرف الأبجدية باللغتين البنغالية والإنجليزية، كي تتمتع حفصة بتأسيس تعليمي قوي عندما تدخل المدرسة.

لا يوجد أي جانب فريد أو غير عادي في وضع حفصة. وهي ببساطة تتمتع بالحقوق الأساسية التي يجب أن تتوفر لكل طفل: الأمان، والصحة، واللعب، والتعليم.



وهناك ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم محرومون من هذه الحقوق ومما يحتاجونه كي ينشأوا أصحاء وأقوياء – وذلك بسبب مكان ولادتهم؛ أو بسبب انتمائهم العرقي أو الإثني أو بسبب جنسهم؛ أو بسبب إصابتهم بإعاقة؛ أو لأنهم يعيشون في الفقر.

 

 

الحلقة المفرغة للاستضعاف

 

تقطن ريكسونا بيجوم في الريف، وهي تجلس لتناول وجبة مؤلفة من الأرز والبطاطا والكاري مع ابنتيها موريوم، 6 سنوات، وسميّة، 5 سنوات.

وعلى العكس من أمينة، لا تضطر ريكسونا لاسترضاء طفلتيها كي تأكلا طعامهما، فهما تأكلان الوجبة بأكملها، وعندما تنتهيان من الأكل، تتوجه موريوم إلى البحيرة التي تكسوها الطحالب والقريبة من منزلهم المصنوع من الطوب الطيني، وتقوم بغسل الأطباق.

 

امرأة تأكل وجبة الغداء مع بناتها، بنغلاديش
للمزيد

ريكسونا بيغوم تأكل وجبة غداء من الأرز والبطاطا والكاري مع ابنتيها، موريوم، 6 سنوات، وسمية، 5 سنوات، في ساتخيرا ببنغلاديش. 

ومنذ فترة قريبة، قال الأخصائيون الطبيون في العيادة القريبة إن سميّة تعاني من سوء التغذية. وكانت ريكسونا تعلم وقبل أن يخبرها الطبيب بأن الوضع الصحي لابنتيها ليس جيداً، فبوسعها أن ترى ذلك في الهزال البادي عليهما ومن قلة حيويتهما. فهما لا تبدوان كأطفال الجيران الذين وصفتهم ريكسونا بأنهم "أصحاء وأقوياء".


ينبع جزء من المشكلة من عدم توفّر إمكانية وصول يسيرة للمياه النظيفة للأسرة. فأقرب مصدر لمياه الشرب يبعد مسافة كيلومتر، وظل حتى فترة قريبة يوفر مياه غير نقية. ونتيجة لذلك، عانت موريوم وسمية من عدة نوبات من الإسهال، مما فاقم معاناتهما من سوء التغذية. وإذا لم تتحسن حالة سمية فستعاني من توقف النمو، مما سيؤدي إلى تأثيرات طويلة الأجل وغير قابلة للعلاج على نموها البدني والإدراكي.


وبناء على نصيحة من العيادة الصحية، بدأت ريكسونا بإضافة المزيد من الخضروات في الطعام الذي تطبخه، وكثيرا ما تستخدم الأوراق الخضراء التي يلقي بها جيرانها. كما استثمرت في شراء خمسة صيصان دجاج، كي تتمكن ابنتيها من أكل البيض. إلا أنها وببساطة لا تملك موارد كافية كي تتبع جميع التوصيات الغذائية التي حصلت عليها من العيادة.


تبذل ريكسونا كل ما في وسعها كي تعيل أطفالها. وعندما لا تكون في البيت لتقديم الرعاية لهم، تكون في العمل في بيوت الناس الآخرين، تمسح الأرضيات وترمم الجدران الخارجية بطبقة جديدة من الطين. وحتى مع الدخل الذي يجلبه زوجها وابنها اللذان يعملان عمال مياومة، ليس بوسعها تحمل كلفة مواد غذائية أساسية من قبيل اللحم والسمك والبيض.


إن هذا الفقر الذي يقيّد قدرة ريكسونا على إطعام ابنتيها غذاء ملائما، هو ما ظل يحدد الخيارات المتوفرة لها منذ طفولتها. فقد نشأت في أسرة فقيرة ولم تتمكن من الالتحاق بالمدرسة إلا إلى الصف الرابع. أما زوجها والذي نشأ في أسرة أكثر فقراً فلم يتمكن من الالتحاق بالمدرسة أبداً. وظل يعمل منذ كان ولداً صغيراً كي يساعد أسرته. وعلى الرغم من كل ما تفتقر إليه أسرتها، إلا أن ريكسونا تقول إن أوضاعها الآن أفضل مما كانت عليه في طفولتها، "لقد كانت حياتنا أكثر صعوبة، ولم تتوفر لنا الكثير من الفرص".

ALT

وتحلم ريكسونا بطموحات بسيطة لأطفالها. وتقول، "أريد لأطفالي أن يكونوا متعلمين وأن يكونوا أشخاصاً طيبين. وسأساعدهم على إتمام الدراسة إذا كان ذلك بوسعي". بيد أنها غير متأكدة ما إذا كانت ستتمكن هي وزوجها من توفير الحقوق الأساسية لأطفالها. فابنها البالغ من العمر 15 عاماً يعمل عامل مياومة بدوام كامل.   


وحتى مع توفر ثلاثة مصادر دخل للأسرة، تكافح ريكسونا وزوجها لتوفير أساسيات الحياة لأطفالهما – بداية صحية، وتغذية جيدة وتعليم. ولكن إذا لم تحصل أسرتها على دعم إضافي، فعلى الأرجح أن الطفلتين سترثان الحرمان الذي عانى منه الأبوان – ومن ثم ستمرران بدورهما هذا الحرمان لأطفالهما.


وستصبحان جزءاً من حلقة مفرغة عابرة للأجيال تقيّد فرص الأطفال وتعمّق انعدام المساواة وتهدد المجتمعات في كل مكان.


يجد الأطفال من الأسر الأشد فقراً، مثل سميّة، أنفسهم عالقين في حلقة من الاستضعاف، وكأنه مكتوب عليهم أن يعانوا من مستوى مرتفع من خطر التعرض للأمراض والجوع والأمية والفقر، وذلك بسبب عوامل خارجة تماماً عن سيطرتهم. وتزيد معدلات الوفاة بينهم قبل بلوغهم سن الخامس بمقدار الضعفين مقارنة مع الأطفال من الأسر المعيشية الغنية، وهناك أرجحية أكبر، وفي أماكن عديدة، بأن يتعرضوا لتوقف النمو. إضافة إلى ذلك فإن فرصهم في إتمام تعليمهم تقل كثيراً عن فرص نظرائهم من الأسرة المعيشية الغنية. وبالتالي فإن الذين يتمكنون من النجاة من هذه البداية الصعبة سيجدون فرصاً ضئيلة كي يخرجوا من إسار الفقر الذي عانى منه أهلهم، وأن يتمكنوا من تشكيل مستقبلهم.

كيف نقرر كسر هذه الحلقة

أطفال في روضة للأطفال في بنغلاديش
للمزيد

روضة أطفال تمولها اليونيسف تخدم السكان الأكثر فقراً في ساتخيرا سادار ببنغلاديش. بوسع تدخلات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة أن توفر دفعة للأطفال الذين يولدون لأهالي فقراء لا يجيدون القراءة، ومنحهم فرصة أفضل للنجاح عندما يبدأون المدرسة.

هذه الحلقة المفرغة ليست قدراً محتوماً. ويمكننا أن نقرر تغييرها. وثمة استراتيجيات ثبت نجاحها من أجل الوصول إلى الفئات التي يصعب الوصول إليها ولتوسيع الفرص لها. وعندما تضع الحكومات سياسات وبرامج وتحدد أولويات الإنفاق العام التي تستهدف الأطفال الذين يعانون من أشد الحرمان، فبوسعها حينها أن تحقق تحولاً في حياة هؤلاء الأطفال ومجتمعاتهم. ولكنها حينما تفشل في التركيز على تلبية احتياجات الناس الأكثر عرضة للتهميش، فإنها تخاطر بتكريس انعدام التفاوت لأجيال عديدة مقبلة.


يشكل الأطفال حوالي نصف عدد الأشخاص الذين يعيشون على أقل من 1.90 دولار يوميا في جميع أنحاء العالم والذين يبلغ عددهم حوالي 900 مليون شخص. وتعاني أسرهم لتغطية كلفة التغذية والعناية الصحية الأساسية اللازمة لتوفير انطلاقة قوية لهؤلاء الأطفال. وتترك أوجه الحرمان هذه تأثيراً مستمراً؛ ففي عام 2014، عانى حوالي 160 مليون طفل من توقف النمو.


وعلى الرغم من التقدم الكبير في معدلات الالتحاق بالمدارس في أجزاء عديدة من العالم، إلا أن عدد الأطفال من الفئة العمرية من 6 سنوات إلى 11 سنة من غير الملتحقين بالمدارس ازداد منذ عام 2011. وهناك حوالي 124 مليون طفل ومراهق غير ملتحقين بالمدارس، كما أن اثنين من كل خمسة أطفال يُتِمُّون مرحلة الدراسة الأساسية دون أن يتعلموا القراءة والكتابة وإجراء العمليات الحسابية البسيطة، وذلك وفقاً لبيانات عام 2013. ويتفاقم هذا التحدي من جراء الطبيعة المطولة على نحو مطرد للنزاعات المسلحة. ويوجد حوالي 250 مليون طفل يعيشون في بلدان ومناطق متأثرة بالنزاعات المسلحة، وهناك ملايين غيرهم يتحملون العبء الأكبر الناتج عن الكوارث المرتبطة بالمناخ وعن الأزمات المزمنة.

وهذا المصير ليس أمراً محتوماً.

فمن خلال تغيير الأولويات وتركيز جهود أكبر ومزيد من الاستثمار لمصلحة الأطفال الذين يواجهون أكبر التحديات، بوسع الحكومات والشركاء الإنمائيين أن يتحققوا من أن كل الأطفال، بمن فيهم الذين يعيشون في الفقر مثل سميّة، يحصلون على فرصة عادلة لتحقيق إمكاناتهم الكاملة – وتحقيق مستقبل يرسمونه هم بأنفسهم.


 

الفصل الأول:

فرصة للبقاء

The lives and futures of millions of children are in jeopardy. We have a choice: Invest in the most excluded children now or risk a more divided and unfair world.

Introduction

A fair chance

Every child has the right to a fair chance in life. But around the world, millions of children are trapped in an intergenerational cycle of disadvantage that endangers their futures – and the future of their societies.

SOWC design
View the photo essay

Hafsa Khatun, 4, hides under the table to avoid eating her greens. (Khulna, Bangladesh)

It’s a typical Friday afternoon in the city. Amena has prepared an elaborate family meal of dal, rice, stewed greens, pumpkin, chicken curry and fish – her daughter Hafsa’s favourite. Hafsa doesn’t feel like sitting around with the adults, though; she’d rather go outside and play. So she makes a game of it, hiding under the table to avoid eating her greens. Eventually, Amena gives up; but she makes sure Hafsa drinks all her milk before she is allowed to dash off with the neighborhood kids.

The family of five doesn’t have much. At US$64 a month, rent for their modest two-bedroom flat in the city eats up about a third of the combined income that Hafsa’s father and grandfather bring in. But it’s enough to provide Hafsa with a loving, nurturing environment. The bedroom shared by Amena and her husband doubles as a playroom: Rainbow-coloured tinsel dangles from the ceiling, and a stack of stuffed animals sits neatly in the corner. Amena, who only finished the eighth grade, is trying hard to make sure her daughter grows up in a stimulating environment. Every night before bed, they recite the alphabet in Bangla and English, so that Hafsa can start school on a strong footing.

There is nothing unique or unusual about Hafsa’s situation. She is simply enjoying the basic rights that every child is entitled to: safety, health, play and education.

 

Around the world, millions of children are denied these rights and deprived of what they need to grow up healthy and strong – because of their place of birth; because of their race, ethnicity or gender; or because they have a disability or live in poverty.

 

A vicious cycle of disadvantage

 

In the countryside, Rexona Begum sits down for a lunch of rice and curry potatoes with her daughters Moriom, 6, and Sumiya, 5.

Unlike Amena, Rexona doesn’t have to coax her children to eat. They clear their plates, and when the meal is finished, Moriom dutifully heads over to the moss-covered pond adjacent to their mud home to wash her dish.

 

Alt
View the photo essay

Rexona Begum shares a lunch of rice and potatoes with her daughters, Moriom, 6, and Sumiya, 5, in Satkhira, Bangladesh. 

Recently, the local clinic diagnosed Sumiya with malnutrition. Rexona didn’t need a doctor to tell her that her daughters aren’t doing well. She can see it in their small frames and their lack of vitality. They don’t look like her neighbours’ children, who, she says, are “healthy and robust”.

Part of the problem is that the family doesn’t have easy access to clean water. The nearest tap is a kilometre away, and until recently it provided only unfiltered water. As a result, Moriom and Sumiya have suffered multiple bouts of diarrhoea, which have compounded the effects of their malnutrition. If Sumiya does not get better, she could become stunted, with long-term, irreversible effects on her physical and cognitive development.

Upon advice from the clinic, Rexona has started to incorporate more vegetables into her cooking, often salvaging the leafy greens her neighbours discard. She has also invested in five chicks, so that her girls can have eggs. But she simply doesn’t have the resources to follow many of the clinic’s nutrition recommendations.

Rexona does her best to provide for her children. When she is not at home caring for them, she works in other people’s houses, mopping the floors or spreading fresh mud on the exterior walls. Still, many basic necessities are beyond her reach. Even with the income her husband and her son bring in as day labourers, she cannot afford to purchase essentials, like meat, fish or eggs.

The poverty that now hampers Rexona’s ability to feed her daughters adequately has been limiting the choices available to her ever since she was a child. Rexona grew up in a poor family and was only able to attend school until Grade 4. Her husband, from an even poorer family, never went to school. He has been working since he was a young boy to help support his family. For all she and her family lack, Rexona says times are better than when she was growing up. “Our life was more difficult. We didn’t have as many opportunities.”

 

ALT

Rexona has modest dreams for her children. “I want my kids to be educated and to be good human beings”, she says. “I’ll help them finish school, if I can.” But she doubts that she and her husband will be able to provide them this basic right. Her 15-year-old son is already a full-time labourer.

Even with three incomes, Rexona and her husband struggle to give their children the basics – a healthy start, strong nutrition and an education. But if her family doesn’t get additional support, her daughters are likely to inherit the deprivations she and her husband grew up with – and in turn pass them on to their own children.

 

They will become part of a vicious, intergenerational cycle that curtails children’s opportunities, deepens inequality and threatens societies everywhere.

 

Trapped in a cycle of disadvantage, children from the poorest households, like Sumiya, are effectively pre-selected for heightened risks of disease, hunger, illiteracy and poverty based on factors entirely outside their control. They are nearly two times as likely to die before the age of 5, and in many cases, more than twice as likely to be stunted as children from the richest households. They are also far less likely to complete school, meaning that those who survive this precarious start find little opportunity to break free from their parents’ poverty and to shape their own futures.

 

Choosing to break the cycle

photoEssay
View the photo essay

A UNICEF funded pre-primary school caters to the poorest residents of Satkhira Sadar, Bangladesh. Early childhood interventions can give children born into poor and non-literate homes a boost, so they have a better chance of success when they start school.

This vicious cycle is not inevitable. We can choose to change it. There are proven strategies for reaching the hardest to reach and expanding opportunity. When governments adopt policies, programmes and public spending priorities that target the most deprived children, they can help transform those children’s lives and their societies. But when they fail to focus on meeting the needs of the most marginalized, they risk entrenching inequities for generations to come.

Around the world, children make up nearly half of the almost 900 million people living on less than US$1.90 a day. Their families struggle to afford the basic health care and nutrition needed to provide them a strong start. These deprivations leave a lasting imprint; in 2014, nearly 160 million children were stunted.

Despite great progress in school enrolment in many parts of the world, the number of children aged 6 to 11 who are out of school has increased since 2011. About 124 million children and adolescents do not attend school, and 2 out of 5 leave primary school without learning how to read, write or do basic arithmetic, according to 2013 data. This challenge is compounded by the increasingly protracted nature of armed conflict. Nearly 250 million children live in countries and areas affected by armed conflict, and millions more bear the brunt of climate-related disasters and chronic crises.

 

It doesn’t need to be this way.

 

By shifting priorities and concentrating greater effort and investment on children who face the greatest challenges, governments and development partners can make sure every child, including those born into poverty like Sumiya, has a fair chance to achieve her full potential – and realize a future of her own making.

 

 

Continue to chapter 1:

A chance to survive