رسالة المديرة التنفيذية حول الالتزامات الأساسية إزاء الأطفال في مجال العمل الإنساني

رسالة لجميع موظفي اليونيسف

المديرة التنفيذية لليونيسف
17 تشرين الأول / أكتوبر 2020

زملائي الأعزاء، 

تُصدِر اليونيسف اليوم نسخة جديدة عن «الالتزامات الأساسية إزاء الأطفال في مجال العمل الإنساني» — وهي السياسة الأساسية لليونيسف للعمل الإنساني، وهي إطار حاسم لتوجيه الاستجابة الإنسانية وتشكيلها في البيئات المعقدة التي تنطوي على تهديد للأرواح. 

تستجيب هذه النسخة الجديدة من «الالتزامات الأساسية» لحاجة ملحّة: توفير دعم إنساني جيد وفي الوقت الملائم في وسط حالات الطوارئ المتسارعة. 

وتؤكد هذه النسخة على المبادئ والمعايير الرئيسية التي توجّه عملنا للتحقّق من حماية الأطفال واحترام كرامتهم وعدم تخلف أي طفل عن الركب حتى في أقسى الظروف. 

توفّر «الالتزامات الأساسية إزاء الأطفال في مجال العمل الإنساني» لكل مكتب قطري تابع لليونيسف ولشركائنا إطاراً موحداً ومفصلاً لرصد وضع النساء والأطفال، واتخاذ إجراءات التأهب والاستجابة الملائمة في مواجهة الاحتياجات الإنسانية. 

وتترافق هذه الالتزامات الموحدة بأدوات للدعوة والإدارة والتخطيط والتدريب بوسع المديرين والموظفين استخدامها لتلبية هذه الالتزامات للأطفال في السياقات الإنسانية والإنمائية على حد سواء. ويجب أن توجِّه هذه الالتزامات خطط العمل السنوية، وخطط الاستجابة الطارئة، ووثائق البرامج القطرية، والشراكات مع الحكومات ومنظمات المجتمع المدني، وتقارير الأداء. 

للحصول على مزيد من المعلومات، وللاطلاع على الأدوات والمواد التعليمية لبث الحياة في «الالتزامات الأساسية إزاء الأطفال في مجال العمل الإنساني» في مكاتبكم القطرية، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التابع لليونيسف والدورات التدريبية عبر الإنترنت حول الالتزامات الأساسية. ويمكنكم أيضاً زيارة الموقع http://corecommitments.unicef.org

وبوصفنا أعضاءَ في أسرة اليونيسف، دعونا نحتشد حول الالتزامات الأساسية إزاء الأطفال، والإيفاء بوعودنا للأطفال والأسر الذين عادة ما يتخلفون عن الركب. 

هنرييتا هـ. فور 

المديرة التنفيذية لليونيسف