بعد زيارة استمرت يومين، حذّرت المديرة التنفيذية لليونيسف أن 3.7 مليون طفل في سوريا يواجهون مخاطر كارثية متعددة بعد الزلزال

02 آذار / مارس 2023
ED taking photo with a girl
UNICEF/UN0795091/Syria/2023

 

دمشق، 2 آذار / مارس 2023 - حذّرت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل اليوم، في ختام زيارة دامت يومين إلى سوريا، من أن 3.7 مليون طفل في المناطق المتضررة في سوريا يواجهون العديد من الأخطار المتزايدة والتي قد تكون كارثية بعد الزلازل العنيفة التي ضربت جنوب تركيا وشمال سوريا في 6 شباط / فبراير.

إن التأثير النفسي للزلازل على الأطفال، والخطر المتزايد للأمراض المعدية التي تنتقل بالتلامس والمنقولة عبر المياه على العائلات النازحة، وعدم وصول العائلات الأكثر هشاشة إلى الخدمات الأساسية بسبب 12 عامًا من النزاع تشكل خطراً لخلق كوارث مستمرة ومتفاقمة على الأطفال المتضررين.

قالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل: "لقد عانى أطفال سوريا بالفعل رعبًا وحسرة لا توصف. والآن، لم تدمر هذه الزلازل المزيد من المنازل والمدارس وأماكن لعب الأطفال فحسب، بل حطمت أيضًا أي شعور بالأمان للكثير من الأطفال والعائلات الأكثر هشاشة".

في حلب، التقت راسل بأطفال في مساحة تعلّم مؤقتة، حيث يمكن لأكثر من 250 طفل يعيشون في مأوى جماعي الحصول على التعليم والخدمات الصحية المتنقلة والترفيه وأنشطة الإسعاف الأولي النفسي.

في مسجد المشارقة، تحدثت راسل مع أم لطفلتين تدعى إسراء، فُقد زوجها خلال النزاع. وهي الآن تربي بناتها اللواتي يبلغن من العمر عشرة أعوام و11 عامًا بمفردها. إسراء هي واحدة من آلاف الأشخاص الذين فقدوا منازلهم بسبب الزلازل. أمضت هي وابنتيها ليلتين في البرد والمطر قبل أن يجدوا مأوى في المسجد. إنهم يعتمدون الآن على المساعدة النقدية من اليونيسف في تدبير معيشتهم. قالت إسراء لراسل: "خلال الزلزال الثاني الذي حدث قبل أسبوع، كانت ابنتي خائفة ومتوترة جداً حتى أنه أغمي عليها". أخبرت إحدى الفتيات، جنا، راسل عندما سألتها عمّا تتمنى: "أريد سريرًا ومنزلاً".

كما زارت راسل محطة ضخ مياه تدعمها اليونيسف وتوفر المياه الصالحة للشرب لحوالي ثلثي أحياء حلب. فمع نزوح العديد من العائلات وعيشهم في ظروف صعبة داخل مآوي مؤقتة، فإن توفير الوصول المستمر إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي يعد أمراً بالغ الأهمية في منع تفشي الأمراض مثل الجرب والقمل والكوليرا والإسهال المائي الحاد.

في شمال غرب سوريا، تمكنت اليونيسف من الوصول إلى أكثر من 400 ألف شخص متضرر إما بخدمات التغذية أو خدمات وإمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة. قبل وقوع الزلزال، كانت اليونيسف قد خزنت إمدادات إنسانية ضرورية، والتي بدأت في الوصول إلى الأطفال والعائلات في الـ 48 ساعة الأولى بعد الزلزال الأول. حتى الآن، تم إرسال شاحنات اليونيسف التي تحمل إمدادات إنسانية لأكثر من 1.8 مليون شخص لدعم المجتمعات والأطفال في شمال غرب سوريا.

"إن توفير الإغاثة الفورية فقط لا يكفي - يجب أن نلتزم بالوقوف مع هذه العائلات على المدى الطويل، ومساعدتهم على استعادة الشعور بالاستقرار والأمل. من خلال توفير الخدمات الأساسية، مثل المياه الصالحة للشرب والرعاية الصحية والدعم النفسي والاجتماعي، يمكننا مساعدة الأطفال والعائلات على التعافي من التجارب المروعة التي مروا بها حتى يتمكنوا من البدء في إعادة بناء حياتهم."

في سوريا، تحتاج اليونيسف إلى 172.7 مليون دولار أمريكي لتقديم الدعم الفوري المنقذ للحياة إلى 5.4 مليون شخص، من بينهم 2.6 مليون طفل، تأثروا بالزلزال. سيتم تقديم المساعدة إلى المناطق الأكثر تضرراً باستخدام جميع الوسائل الممكنة، بما في ذلك داخل سوريا ومن خلال المساعدات عبر الحدود وعبر خطوط التماس. من المهم جدا أن يكون الدعم مرنًا وغير مخصص لغرض معين، حتى تتمكن اليونيسف وشركائها من الاستجابة على أساس الحاجة فقط وفي أي مكان يتأثر فيه الأطفال.

 

- انتهى - 

 

ملاحظات للمحررين:

مواد الوسائط المتعددة حول زيارة المديرة التنفيذية لليونيسف متوفرة هنا: https://weshare.unicef.org/Package/2AMZIFY94DQ4

مواد وسائط متعددة إضافية متوفرة هنا:

https://weshare.unicef.org/Package/2AMZIFQ2X3YU 

 

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

عمار عمار
المدير الاقليمي للمناصرة والإعلام
مكتب يونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا
هاتف: 00962791837388
بريد إلكتروني: aammar@unicef.org
Eva Hinds
Chief of Communications
UNICEf Syria
بريد إلكتروني: ehinds@unicef.org

عن اليونيسف

نعمل في اليونيسف على تعزيز حقوق ورفاهيّة كلّ طفلٍ من خلال أيّ عمل نقوم به. بالتّعاون مع شركائنا في 190 دولة ومنطقة نقوم بترجمة التزامنا هذا إلى واقع عملي، باذلين جهداً خاصّاً للوصول إلى الأطفال الأكثر هشاشة واستقصاءً، وذلك من أجل صالح كلّ الأطفال، وفي كلّ مكان.

للمزيد من المعلومات حول اليونيسف وما تقوم به نحو الأطفال، يمكنكم زيارة موقعنا www.unicef.org/mena

تابعوا اليونيسف على

 Twitter   Facebook   Instagram   LinkedIn   Youtube   TikTok

 

انضموا إلى مجموعة الواتس آب التابعة لليونيسف - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واحصل تباعاً على آخر الأخبار. أرسلوا لنا رسالة على الرقم التالي وسوف نضيفكم إلى قائمتنا: ٠٠٩٦٢٧٩٠٠٨٢٥٣١