تمكين شباب بيروت في مواجهة الشدائد والمحن

حشدت اليونيسف الشباب الذين ينضوون في شبكتها، ويزيد عددهم عن 1900 شاب وشابة، في إستجابة مجتمعية، تُركّز على إنجاز أعمال التنظيف وإعادة التأهيل البسيط للمنازل وإعداد الوجبات وتوزيعها على الأسر الضعيفة في المناطق المتضررة وحولها

UNICEF Lebanon
UNICEF youth network volunteers gather on the devastated Mar Mikhael to help other of the city’s citizens in the clean-up of Beirut after the port explosions
UNICEF2020/Toya-Masri/Lebanon
03 آب / أغسطس 2021

أثرت إنفجارات مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس على حياة كل شخص من سكان المدينة. وكان تأثير ما حصل الى الكثيرين، خصوصا منهم الأطفال والشباب، عميقا. بعد ذلك، نفذت اليونيسف مباشرة خطة إستجابة طارئة متكاملة لضمان صحة وسلامة آلاف الأسر المتضررة وأطفالها.

كجزءٍ من التدخل الفوري، حشدت اليونيسف الشباب الذين ينضوون في شبكتها، ويزيد عددهم عن 1900 شاب وشابة، في إستجابة مجتمعية، تُركّز على إنجاز أعمال التنظيف وإعادة التأهيل البسيط للمنازل وإعداد  الوجبات وتوزيعها على الأسر الضعيفة في المناطق المتضررة وحولها.

جنى الأقرع، شابة تطوعت في تقديم المساعدة لبيروت في أشدّ الأيام حراجة وقساوة تقول: "لم أكن اتوقع أن أرى حجم الضرر الهائل الذي رأيته. لا يمكنني وصف مشاعري الأولى في مدينة "تشقلبت" شوارعها رأسا على عقب، وسادها الضياع والفوضى".

زار المتطوعون الشباب أكثر من 1907 منازل وقيّموا إحتياجات أهلها، كما أعادوا تأهيل 1888 موقعا عن طريق إزالة الأنقاض والزجاج المحطم المتناثر في كل مكان، وعملوا على تركيب ستائر واقية مؤقتة وأعادوا تدوير الزجاج المجمع بالتعاون مع بلدية بيروت.

UNICEF youth network volunteers on the devastated Mar Mikhael assisting in the clean-up of Beirut after the port explosions.
UNICEF2020/Toya-Masri/Lebanon

مسؤولة برامج الشباب في يونيسف لبنان أمل عبيد تقول "هدف اليونيسف دائما دعم الشباب وإرشادهم". وحول برنامج تنظيف المدينة الممول من المملكة المتحدة قالت: "هذا التعاون مع الشباب هو مبادرة من سلسلة مبادرات متنوعة، مع منظمات عدة، انطلقت في أعقاب إنفجارات 4 آب.

من جهتها، تعيش حياة أحمد حسنين على بعد أكثر من ساعة من بيروت، لكنها، كما كثيرين، تطوعت لتشارك في أعمال التنظيف. تقول حياة "أتيتُ مع أصدقائي من الوردانية وإقليم الخروب الى بيروت. قررنا أم نساعد في أعمال تطوعية على الأرض. أردنا أن نكون جزءا من حركة تهدف الى جعل المدينة أفضل مما كانت عليه من قبل".

الى ذلك، تلّقت أكثر من 20 ألف أسرة تضررت جراء إنفجارات 4 آب وجبات ساخنة أعدها ووزعها 236 عضوا في شبكة الشباب، كجزءٍ من نشاطهم في برنامج  اليونيسف "النقد مقابل العمل"، هؤلاء إستخدموا هذه المشاركة كفرصة لممارسة وتطبيق المهارات المكتسبة من برنامج اليونيسف للتدريب المهني في مجال  الأطعمة والمشروبات.    

عبد الكريم أحمد هو واحد من 14 متطوعا نزلوا من مخيم عين الحلوة للاجئين في مدينة صيدا الى بيروت ويقول "أتينا لتقديم مساعدتنا الى أهل بيروت".

A UNICEF youth network volunteer on the devastated Mar Mikhael helping others of the city’s citizens in the clean-up of Beirut after the port explosions.
UNICEF2020/Toya-Masri/Lebanon

تمّ تدريب 45 شابا من بيروت على كيفية إعادة إنشاء وصلات المياه- وهذه المهارة سيحتفظون بها وستكون بمثابة فرصة لحصولهم على وظيفة في المستقبل. وهناك 120 آخرون كانوا جزءا من عملية التقييم الأولية لازمة لدعم عمليات إعادة التأهيل البسيطة في المنازل المتضررة جراء الإنفجارات.

إعادة بناء بيروت وردّ الروح إليها إلتزام طويل الأمد. تواصل اليونيسف تمكين الشباب في بيروت، لضمان معرفتهم أن بإمكانهم دائما، في كل الظروف، إحداث الفرق.