الحكومة الألمانية تدعم، من خلال ليونيسف، قطاع التعليم اللبناني بمبلغ إضافي قدره خمسين مليون يورو

تقوم حكومة ألمانيا ، من خلال بنك التنمية ":KFW"، بتجديد التزامها بخطة "الوصول إلى جميع الأطفال مع التعليم" (RACE)

06 شباط / فبراير 2019
Lebanese minister of education, Akram Chhayyeb, German Ambassador to Lebanon Martin Huth and UNICEF representative in Lebanon Tanya Chapuisat visiting Uruguway public school in Beirut.
UNICEF2019/Ramzi Haidar/Lebanon

بيروت، 6 شباط 2019 - جدّدت الحكومة الألمانية، من خلال بنك الائتمان لإعادة التنمية (KFW)، التزامها تجاه قطاع التعليم في لبنان بتقدمة مبلغ إضافي قدره خمسين مليون يورو، لدعم إستراتيجية وزارة التربية والتعليم العالي في "الوصول الى جميع الأطفال بالتعليم" (RACE)  . هذه الهبة ستغطّي كلفة التعليم، في السنة الدراسية الحالية، لأكثر من 120000 طفلة وطفل، من اللبنانيين وغير اللبنانين، الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاث والأربعة عشرة سنة. وتكون بهذه المساهمة ، قد وفت ألمانيا بالتزامها في مؤتمرات لندن وبروكسل لضمان عدم ترك أي طفل في لبنان دون تعليم.

تمّ الإعلان عن هذه التمويل الإضافي خلال جولة مشتركة في مدرسة الأوروغواي الرسمية المختلطة ترأسّها وزير التربية والتعليم العالي، أكرم شهيّب، يرافقه السفير الألماني في لبنان، د. جورج بارغيلين، وغونار فالتزهولز، رئيس قسم " الاستقرار وإعادة الإعمار في الشرق الأوسط" في بنك الائتمان لإعادة التنمية (KFW) غونار فالتزهولز، وممثّلة اليونيسف في لبنان، تانيا شابويزا.

" يسعدني أن تكونه هذه الجولة الميدانية مع سعادة سفير جمهورية ألمانيا باكورة نشاطي كوزير للتربية والتعليم العالي وأتقدم في هذه المناسبة بالشكر لألمانيا على الهبة المالية لدعم برنامج RACE لتعليم جميع الأولاد في لبنان. وإنني في هذه المناسبة أود التأكيد على أن لبنان لم يقفل باب المدارس الرسمية في وجه أي طالب علم من أي جنسية كان، رغم تراجع التمويل الدولي، وعلى الرغم من شبه إنعدام موارده الوطنية."

وقال الوزير شهيّب:" يسعدني أن تكونه هذه الجولة الميدانية مع سعادة سفير جمهورية ألمانيا باكورة نشاطي كوزير للتربية والتعليم العالي وأتقدم في هذه المناسبة بالشكر لألمانيا على الهبة المالية لدعم برنامج RACE لتعليم جميع الأولاد في لبنان. وإنني في هذه المناسبة أود التأكيد على أن لبنان لم يقفل باب المدارس الرسمية في وجه أي طالب علم من أي جنسية كان، رغم تراجع التمويل الدولي، وعلى الرغم من شبه إنعدام موارده الوطنية."

تعتبر حكومة ألمانيا من أكبرالمانحين في برنامج "الوصول الى جميع الأطفال بالتعليم" منذ بداية الاستجابة لأزمة التعليم في عام 2013، بمشاركة إجمالية قدرها 286 مليون دولار أمريكي. وبهذا التمويل ، تم منح أكثر من نصف مليون طفل فرصة الحصول على التعليم ، وتمت إعادة تأهيل أكثر من 80 مدرسة رسمية لبنانية.

وقال السفير ارغيلين: "الأطفال هم مستقبلنا. أنا منبهر بالالتزام اللبناني لضمان جودة التعليم للجميع. ألمانيا مستعدة لدعم لبنان - ليس فقط من خلال المساهمة في برنامج RACE ولكن أيضا من خلال الاستثمار في البنية التحتية للمدارس العامة اللبنانية.

على الرغم من الجهود الجبّارة التي تبذلها وزارة التعليم وشركائها، لا يزال الكثير من الأطفال الأكثر ضعفاً، الذين هم في سنّ الدراسة، خارج المدرسة أو لا يتلقّون أي نوع من أنواع التعليم. وقالت تانيا شابويزا، ممثلة اليونيسف في لبنان: "إن تأمين وصول الأطفال إلى التعليم هو المدخل الأساسي في دعم مبادئ حقوق الطفل". وأضافت مثنية على الجهود المشتركة قائلة: "إنّ الدعم السخي من حكومة ألمانيا، أحكمت الشراكة الطويلة الأمد بين اليونيسف ووزارة التربية والتعليم العالي للعمل معاً على لضمان الوصول إلى التعليم الرسمي وفرص التعلّم الأخرى".

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

راكيل فيرناندز
منظمة الأمم المتحدة للطفولة لبنان
بلانش باز
منظمة الأمم المتحدة للطفولة لبنان

عن اليونيسف

نعمل في اليونيسف على تعزيز حقوق ورفاهيّة كلّ طفلٍ من خلال أيّ عمل نقوم به. بالتّعاون مع شركائنا في 190 دولة ومنطقة نقوم بترجمة التزامنا هذا إلى واقع عملي، باذلين جهداً خاصّاً للوصول إلى الأطفال الأكثر هشاشة واستقصاءً، وذلك من أجل صالح كلّ الأطفال، وفي كلّ مكان.

للمزيد من المعلومات حول اليونيسف وما تقوم به نحو الأطفال، يمكنكم زيارة موقعنا www.unicef.org

تابعوا اليونيسف على Twitter ،  Facebook