في اليوم العالمي للإنترنت الآمن، تدشين حملة تستهدف تعزيز وجود فضاء إلكتروني أكثر أمناً وأريحية للأطفال والنشء

11 شباط / فبراير 2020
يتضمن التنمر عبر الإنترنت نشر أو إرسال رسائل إلكترونية (أحيانًا دون ذكر الاسم)، بما في ذلك من نصوص وصور ومقاطع فيديو، بهدف مضايقة أو تهديد أو نشر الشائعات عن شخص آخر. يمكن أن يتم ذلك عبر وسائل إلكترونية مختلفة مثل شبكات التواصل الاجتماعي والمدونات والرسائل الفورية والنصية
يونيسف/مصر 2020/حامد عفيفي

القاهرة، 11 فبراير 2020 – مرت ثلاثون عاماً منذ أن دبت الحياة في اتفاقية حقوق الطفل التي أعلت من شأن حقوق الأطفال وحمايتهم بين الالتزامات العالمية. كما مرت ثلاثون عاماً على ظهور الشبكة العنكبوتية العالمية (الإنترنت)، وهي الشبكة التي أثّرت تأثيراً كبيراً في البشرية وفي حياة الكبار والصغار على السواء، فهي لم تقدم فرصاً جديدة فحسب، ولكنها أبرزت أيضاً أنماطاً جديدة من التحديات التي ظهرت مؤخراً لم تكن معروفة لأطفال ما قبل عصر الإنترنت. واليوم، تشارك مصر العالم في الاحتفال باليوم العالمي للإنترنت الآمن، إقراراً منها بضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات والتدابير لحماية الأطفال من التهديدات الجديدة التي قد يواجهونها في عالم الإنترنت، وتتضمن التنمر الإلكتروني والتعرض لمحتوى ضار، والاستغلال والإيذاء.

وبهذه المناسبة صرّحت السيدة الأستاذة الدكتورة/ عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، قائلةً: "إن المجلس القومي للطفولة والأمومة يتعهد بمواصلة العمل على إذكاء الوعي بشأن إنهاء العنف ضد الأطفال، بما في ذلك العنف الذي قد يحدث في سياقات مألوفة كالمنازل والمدارس، واليوم، وبالتعاون مع شركائنا، نطلق حملة "الإنترنت الآمن" من أجل التأكيد على أهمية حماية الأطفال والنشء أيضاً في الفضاء الالكتروني، حيث يكون التعرض للعنف أكثر حدة نظراً لطبيعة الوصول غير المحدود للمحتوى عبر الإنترنت، فضلاً عن افتقار كل من البالغين والأطفال إلى الوعي بشأن مخاطر الإنترنت."

وتجدر الإشارة إلى أنه وفقاً لتعداد مصر عام 2017، فإن 34% من الأطفال في المناطق الحضرية، و14% من الأطفال في المناطق الريفية يستخدمون الإنترنت بشكل منتظم، ومن المتوقع أن يزداد هذا المنحى. فقد عملت وسائل التواصل الاجتماعي على إشباع وشغل حياة العديد من مستخدمي الإنترنت من الشباب والأطفال، الأمر الذي أدى إلى زيادة التنمر الإلكتروني والأضرار البالغة الذي يسببها نظراً لسرعة وصول المحتوى المسيء إلى جمهور عريض، فهو يكاد "يلاحق" ضحاياه عبر الإنترنت في مدارسهم ومنازلهم ومجتمعاتهم مدى الحياة.

وفي هذا الشأن صرّح السيد الأستاذ الدكتور/ طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بقوله: " إن الوزارة لا تألو جهدًا في سبيل تحقيق التنمية الشاملة للنشء، وخاصة في المراحل المبكرة؛ لما لذلك من أثر عظيم في تكوين الشخصية، واكتساب السلوك الاجتماعي الحميد". وأضاف شوقي، "إن الوزارة تتابع كافة الظواهر الاجتماعية السلبية كالتنمر والتحرش بشدة ومعاقبة الذين يثبت عليهم الفعل عقوبات صارمة، مشيرا إلى أن المدارس بها أخصائيين اجتماعيين مؤهلين لمعالجة مثل تلك الظواهر، حيث إنها تشكل خطورة على أبنائنا في المدارس وفي المجتمع بشكل عام، خاصة مع الانفتاح الإلكتروني وتواجد الأطفال والنشء على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متزايد."

وتزداد احتمالات لجوء الأطفال الذين يتعرضون للتنمر الالكتروني إلى أساليب وطرق سلبية لمواجهة هذا الأمر، ويزداد احتمال تأثير ذلك على عملية التعَلم لديهم، وتدني ثقتهم بنفسهم عن غيرهم من الأطفال.

وفي هذا الصدد قال السيد السفير إيفان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر: "لقد ظل الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الماضية يدعم جهود الحملات الرامية إلى حماية الأطفال من العنف، ومع التزايد المستمر لوجود الإنترنت في حياة الكبار والأطفال، اكتسب العنف الذي يُمارس من خلاله وعبره أهمية أكثر من أي وقت مضى"، وأضاف سيادته: "إننا بحاجة إلى ضمان تجربة رقمية إيجابية لأطفالنا، إذ يجب أن يتعلم الأطفال كيفية المواظبة على الاطلاع والمشاركة فيما يخص الإنترنت، مع حماية أنفسهم عند التعامل معه".

وتستخدم الحملة شعار #إنترنت_بأمان ، و #أنا_ضد_التنمر، وهي بذلك تجمع بين اثنين من القضايا التي تهم النشء اليوم في مصر والعالم.

وصرّح السيد/ برونو مايس، ممثل اليونيسف في مصر قائلاً: "إن الإنترنت يقدم للشباب فوائد جمة، غير أنه لا ينبغي أن يجعلهم يعانون من متاعب مواجهة محتوى مؤذٍ، أو استغلال خصوصيتهم وبياناتهم الشخصية بسبب عدم كفاية الوعي بحقوقهم الرقمية،" وأضاف، "في هذه الحملة، تعمل اليونيسف مع الشركاء الوطنيين، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، على دعوة الأسر، والمدارس، والقطاع الخاص، الذي يشكل دوره أهمية بالغة في هذا الأمر، إلى إعطاء الأولوية للسيطرة على مخاطر الانترنت، واستخدام تدابير وقائية لحماية الأطفال في الفضاء الالكتروني."

حملة الإنترنت الآمن تنطلق اليوم على المنصات الرقمية لكل من المجلس القومي للطفولة والأمومة، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، واليونيسف، والاتحاد الأوروبي، حيث يتوفر محتوى تثقيفي زاخر بالمعلومات حول رفض ومناهضة التنمر الالكتروني وتعزيز الحماية عبر الإنترنت.

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:

المجلس القومي للطفولة والأمومة:

منسقة وحدة التواصل الاجتماعي: إيمان محمد علي

iman.muhammed@outlook.com

فيسبوك:  https://www.facebook.com/NCCMEgypt/

 

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

مستشار الوزير للتسويق والاتصالات: يسرا علام

Yousra.allam@moe.edu.eg

 

الاتحاد الأوروبي:

المسؤول االإعلامي، والمتحدث الرسمي: أيمن الشربيني

Ayman.ELSHERBINY@eeas.europa.eu

موقع الويب:  http://eeas.europa.eu/delegation/egypt

تويتر:  @EUinEgypt

فيسبوك: http://ww.facebook.com/EUinEgypt

 

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

هالة أبو خطوة

المدير الإعلامي

يونيسف مصر

جوناثان كريكس

رئيس قسم الإعلام

يونيسف مصر

عن يونيسف

تعزز يونيسف حقوق كل طفل ورفاهه ، في كل ما نقوم به. بالتعاون مع شركائنا ، نعمل في 190 دولة وإقليم لترجمة هذا الالتزام إلى عمل عملي ، مع التركيز على بذل جهود خاصة للوصول إلى الأطفال الأكثر حرماناً، لمصلحة جميع الأطفال في كل مكان.

لمزيد من المعلومات حول اليونيسف وعملها للأطفال ، تفضل بزيارة www.unicef.org/egypt/ar.

On Safer Internet Day, a campaign promotes a safer, kinder cyber space for children and adolescents

11 February 2020
Cyberbullying is a type of bullying that occurs on social media, emails, games and other online platforms. Like different types of bullying, it’s a repetitive behavior that aims to frighten, provoke or discredit the target, for example
UNICEF/Egypt 2020/Hamed Afifi

CAIRO, 11 February 2020 – Thirty years have passed since the Convention of the Rights of the Child (CRC) came to life highly positioning the rights and protection of children among global commitments.  Thirty years have also passed since the existence of the world wide web- the internet that has massively influenced humanity and the lives of both adults and children, presenting new opportunities but also new sets of recent challenges that were not known to the children of the pre-Internet age. Today, Egypt joins the world in marking the Safer Internet Day, recognizing that more action is needed to protect children from new threats they may face in the online world, which include cyberbullying, exposure to harmful content, and abuse.

“The National Council for Childhood and Motherhood (NCCM) is committed to continue raising awareness about ending violence against children, including that which may occur in familiar settings such as homes and schools. Today, together with partners, we launch the ‘Safer Internet’ campaign to stress on the importance of protecting children and adolescents also in the cyber space, where exposure to violence is exasperated by the nature of online content being accessible indefinitely as well as by lack of both and adult and child awareness about internet risks,” stated Dr. Azza Al Ashmawy, Secretary General of NCCM.

According to Egypt Census 2017, 34% of children in urban areas and 14% of children in rural areas are regular users of the internet, and that is expected to grow. Social media has filled up the lives of so many young internet users, heightening cyber bullying and the profound harm it causes as it quickly reaches a wide audience, virtually ‘following’ its victims online in their schools and homes and communities for life.

In this context, H.E. Dr. Tarek Shawky, Minister of Education and Technical Education (MOETE) stated: “The MOETE spares no effort towards the holistic development of adolescents, especially at the early stages when children’s characters are being development and their social behavior formed. The Ministry is extremely mindful of all negative social behavior such as sexual harassment and bullying, and ensures penalizing those proven to commit such acts, noting that there are social workers in schools who are qualified to deal with these cases.” Dr. Shawky added “With the expansion of digital access, and the increasing presence of children and adolescents online, they are becoming more prone to this kind of negative behavior.”

Children exposed to cyberbullying are more likely to use negative coping mechanisms and more likely to experience poor learning and low self-esteem than other children.

“The EU has been for the past few years supporting campaigning efforts to protect children from violence, and with the ever-growing existence of the internet in the lives of adults and children, addressing online violence becomes as important as ever,” stated Ambassador Ivan Surkoš, Head of the European Union Delegation to Egypt, and added, “We need to ensure a positive digital experience for our children. Children must be taught how to keep themselves informed, engaged and safe online.”

The campaign uses the hashtags #SaferInternet and #ImAgainstBullying, combining two issues that concern young people today in Egypt and the world.

“The Internet offers young people great benefits, but it must not put them through the hardships of facing hurtful content or having their privacy and personal data exploited, due to lack of awareness about their digital rights,” said Bruno Maes, UNICEF Representative in Egypt. “In this campaign UNICEF works with national partners and with the support of the European Union to call for families, schools and, critically, the private sector to prioritize controlling online risks and employing preventive measures to protect children in the cyber space," he added.

The Safer Internet Campaign launches today on the digital platforms of NCCM, MOETE, UNICEF and the EU, providing informative content for two weeks to adolescents and caregivers about refusing cyberbullying and promoting online protection.

END

 

For more information:

The National Council for Childhood and Motherhood (NCCM):

Coordinator of the Social Media Unit: Iman Muhammed Ali, iman.muhammed@outlook.com

Facebook: https://www.facebook.com/NCCMEgypt/

The Ministry of Education and Technical Education (MOETE)

Advisor to the Minister for Marketing and Communication: Yousra Allam,

Yousra.allam@moe.edu.eg

 

European Union:

Press Officer, Spokesperson: Ayman Elsherbiny, Ayman.ELSHERBINY@eeas.europa.eu

Website: http://eeas.europa.eu/delegation/egypt

Twitter: @EUinEgypt

Facebook: http://ww.facebook.com/EUinEgypt

 

Media contacts

Jonathan Crickx
Chief of Communication
UNICEF Egypt
Hala Abu Khatwa
Communication Specialist
UNICEF Egypt

About UNICEF

UNICEF promotes the rights and wellbeing of every child, in everything we do. Together with our partners, we work in 190 countries and territories to translate that commitment into practical action, focusing special effort on reaching the most vulnerable and excluded children, to the benefit of all children, everywhere.

For more information about UNICEF and its work for children, visit www.unicef.org/egypt/.