السودان والأمم المتحدة يوافقان على تمديد خطة العمل لحماية الأطفال في النزاعات المسلحة

04 نيسان / أبريل 2017

الخرطوم 04 أبريل 2017 - وافقت حكومة السودان والأمم المتحدة الأسبوع الماضي على تمديد خطة العمل لحماية الأطفال من الانتهاكات في النزاعات المسلحة لمدة ستة أشهر.

وأكدت الأستاذة سعاد عبد العال الطاهر، الأمين العام للمجلس الوطني لرعاية الطفولة "تعرب حكومة السودان عن تقديرها للتعاون البناء مع الأمم المتحدة والشركاء الآخرين للوفاء بالالتزامات الواردة في خطة العمل. إن الحكومة تؤكد التزامها المستمر بتعزيز وحماية جميع حقوق الأطفال المتأثرين بحالات الطوارئ والصراعات دون أي تمييز.

وقد حددت خطة العمل، التي وقعتها الحكومة والأمم المتحدة أصلا في 27 مارس 2016 لفترة أولية مدتها 12 شهرا إلى حين الامتثال الكامل، سلسلة من الإجراءات التي تعزز الحماية الشاملة للأطفال المتأثرين بالنزاعات بما في ذلك وقف ومكافحة تجنيد الأطفال.

ورحب الرؤساء الثلاثة لقوة العمل القطرية للأمم المتحدة للرصد وتقديم التقارير وهم بينتو كيتا نائب الممثل المشترك الخاص لليوناميد- بعثة الأمم المتحدة في دارفور، ومارتا رويداس الممثل المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وعبدالله فاضل ممثل اليونيسف، بقرار الحكومة الإيجابية لتمديد ولاية اللجنة العليا لمدة ستة أشهر واكدوا التالي: " هذا الاتفاق يؤكد التقدم الكبير الذى تم احرازه في تنفيذ خطة العمل ويعيد تأكيد التزام الحكومة والامم المتحدة بمواصلة العمل المشترك من اجل حقوق الاطفال فى السودان".

وتشمل المعالم الرئيسية في التنفيذ إطلاق الحكومة ل 21 طفلا كانوا مرتبطين سابقا بالجماعات المسلحة وحصولهم على العفو الرئاسي. وبالإضافة إلى ذلك، سنت الحكومة قوانين وسياسات لمنع تجنيد الأطفال واستخدامهم في قواتها، وسهلت للأمم المتحدة إمكانية الرصد والتحقق. وفي الوقت نفسه، عمل نائب الرئيس مع الولاة لتعزيز ضرورة التنفيذ على مستوى الولايات.

وتأمل الأمم المتحدة أن تتمكن الحكومة من التنفيذ الكامل لخطة العمل. وتشمل الخطوات الرئيسية المتبقية الرصد المستمر في جميع الولايات؛ ووضع إجرآت واضحة لتحديد ولرصد أي طفل في القوات المسلحة؛ وتأسيس إجراءات لتقديم الشكاوى، والقيام بأنشطة لرفع الوعي في المجتمعات".

وتواصل الأمم المتحدة القيام بجهود مماثلة مع المجموعات المسلحة المذكورة في تقرير الأمين العام حول الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة. ففي 23 نوفمبر 2016 وقعت الحركة الشعبية - قطاع الشمال- على خطة عمل لوقف تجنيد وإستخدام الأطفال. كما أبدت حركة العدل والمساواة وجيش تحرير السودان/ منى مناوي الإلتزام بالتعاون مع الأمم المتحدة لمعالجة أي قضايا خاصة بتجنيد وإستخدام الأطفال بين منسوبيهم.

ملاحظة للمحررين:

في 27 مارس 2016 وقعت حكومة السودان والأمم المتحدة و ذلك يتضمن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومكتب منسق الأمم المتحدة المقيم والبعثة المختلطة للاتحاد الأفريقي في السودان خطة عمل لحماية الأطفال من الانتهاكات في النزاعات المسلحة. وأدى المجلس الوطني لرعاية الطفولة دورا هاما في تنسيق مفاوضات خطة العمل من جانب الحكومة.

 

وفقاً للتفويض الرسمي إن عمل اليوناميد الوارد في هذا البيان الصحفي يتعلق بدارفور فقط.

المجلس الوطني لرعاية الطفولة

 

السيد محمد حسين فضل الله، mohufa1@gmail.com، أمين الشؤون الطارئة والشؤون الإنسانية، المجلس الوطني لرعاية الطفولة
 

 

السيد كارلوس أروجو، araujoc@un.org، رئيس الاتصالات والإعلام، البعثة المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد)
 

 

السيدة أليسون باركر: aparker@unicef.org، رئيسة قسم الاتصالات والإعلام والعلاقات الخارجية،
 
اليونيسف

السيد خالد المعلم: Khaled.Moualem@one.un.org، إختصاصي الاتصالات، مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

فريق وسائط اعلام اليونيسف
هاتف: +1 212 303 7984
بريد إلكتروني: media@unicef.org

عن اليونيسف

تعمل اليونيسف في بعض أكثر أماكن العالم صعوبة للوصول إلى الأطفال الأكثر حرماناً في العالم. فنحن نعمل من أجل

كل طفل، في كل مكان، في أكثر من 190 بلداً وإقليماً لبناء عالم أفضل للجميع.

تابع اليونيسف على تويتر وعلى فيسبوك.