الأمم المتحدة ترحب بإطلاق حكومة السودان لسراح 21 من الأطفال المجندين الأسرى

22 أيلول / سبتمبر 2016

الخرطوم، 22 سبتمبر 2016 – ترحب الأمم المتحدة بإطلاق حكومة السودان يوم أمس الاول لسراح 21 من الأطفال الذين يزعم إرتباطهم بالجماعات المسلحة. وقد كان هؤلاء الاطفال محتجزين لدي قوات الامن الحكومية وتم أسرهم أثناء المعارك بين حكومة السودان وحركة العدل والمساواة بدارفور في2015 .

وقد صرحت مارتا رويدس، الممثل المقيم للامم المتحدة في السودان قائلة: "اننا نستقبل إعلان إطلاق سراح هؤلاء الأطفال بابتهاج شديد، وننظر إلى هذه الخطوة كنتيجة واضحة لالتزام الحكومة بحماية الأطفال المتأثرين بالنزاعات في السودان. وتنتهز الأمم المتحدة هذه الفرصة لتؤكد من جديد دعمها الكامل للحكومة في مناصرة وحماية حقوق الأطفال في السودان بما في ذلك في مناطق النزاعات المسلحة".
 
وتعتبر الأمم المتحدة أن إطلاق سراح هذه المجموعة خطوة أولية هامة نحو تنفيذ خطة العمل التي تم التوقيع عليها بين الأمم المتحدة وحكومة السودان في 27 مارس 2016. وتهدف تلك الوثيقة إلى إلإسهام في الحماية الشاملة للأطفال المتاثرين بالنزاع في السودان وخاصة الحماية والوقاية ضد تجنيدهم واستخدامهم، وفي تسريحهم وإعادة إدماجهم ومعافاتهم.

وقد صرح مارتن أومويبهي، الممثل الخاص المشترك ورئيس بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) قائلا: "لا يجب أن يُحرم أطفال السودان من مستقبلهم، ولا يجب أن يُشارك أي طفل في القتال. ويجب أن يكون الأطفال في مدارسهم ومع أسرهم. وأنا أرحب بإطلاق سراح هؤلاء الأطفال كبادرة هامة وأهيب مرة أخرى بكل الأطراف المشاركة في النزاعات المسلحة بوقف تجنيد الأطفال".
 
وسيتم إيواء الأطفال في مركز حكومي مؤقت لتلقي الدعم النفساني وأنواع الدعم الأخرى التي ستعين في إعادة إدماجهم بنجاح في أسرهم ومجتمعاتهم. وتعمل الأمم المتحدة على نحو وثيق مع المجلس القومي لرعاية الطفولة الحكومي لتحقيق ذلك الهدف.

وقد صرح عبدالله فاضل، الممثل القطري لليونيسيف في السودان قائلا: "اليوم هو بحق يوم مشهود، وإطلاق سراح هؤلاء الأطفال تعبير عن التزامنا جميعا بحماية الأطفال في أوضاع النزاعات المسلحة. وسيُشكل لم شملهم مع أسرهم، وإعادة إدماجهم في مجتمعاتهم، علامة بارزة في مسيرة تحقيق وصون حقوق الأطفال والطفولة.  وسنبذل كافة الجهود لدعم الحكومة ومؤسساتها ذات الصلة لإعاجة إدماج هؤلاء الأطفال".

وستظل إعادة إدماج الأطفال المجندين السابقين والأطفال  المنتسبين للقوات والجماعات المسلحة في مجتمعاتهم المحلية هدفا هاما واجب التحقيق للحكومة ولوكالات الأمم المتحدة والشركاء الآخرين في السودان.

ملاحظات للمحريين:
 
- تم التوقيع على خطة العمل بواسطة حكومة السودان، وبواسطة اليوناميد ،والممثل المقيم ومنسق العمل الإنساني للأمم المتحدة، واليونيسيف، نيابة عن الأمم المتحدة.
- توفر خطة العمل خارطة طريق مفصلة لمساعدة حكومة السودان لتعزيز الحماية الشاملة للأطفال المتأثرين بالنزاعات المسلحة، وفقا للمبادئ والموجهات الخاصة بالأطفال المنتسبين للقوات والمجموعات المسلحة (مبادئ باريس) لعام 2007.
- وتشمل هذه المبادئ وقف تجنيد الأطفال بواسطة قوات الأمن الحكومية،  ومنع أي تجنيد، وضمان تسريح الأطفال في الأراضي الواقعة تحت سيادتها.

- وقد تم انشاء مفوضية التسريح ونزع السلاح وإعادة الإدماج في عام 2011 في إطار وثيقة الدوحة للسلام في دارفور.

لمزيد من المعلومات، رجاء الاتصال:

مكتب الممثل المقيم للأمم المتحدة

السيد/ خالد معلم، مسؤول الاتصال، مكتب الممثل المقيم للأمم المتحدة، khaled.moualem@one.un.org

اليوناميد

السيد/ أشرف عيسي، الناطق الرسمي لبعثة اليوناميد mailto:eisssaa@un.org 

اليونيسف

السيدة /أليسون باركر، رئيسة قسم الاتصال، الإعلام والعلاقات الخارجية، اليونيسف aparker@unicef.org
السيدة/ عائشة حميدة، موظفة بقسم الاتصال، قسم الإعلام والعلاقات الخارجية، اليونيسف ahummeida@unicef.org 

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

فريق وسائط اعلام اليونيسف
هاتف: +1 212 303 7984
بريد إلكتروني: media@unicef.org

عن اليونيسف

تعمل اليونيسف في بعض أكثر أماكن العالم صعوبة للوصول إلى الأطفال الأكثر حرماناً في العالم. فنحن نعمل من أجل

كل طفل، في كل مكان، في أكثر من 190 بلداً وإقليماً لبناء عالم أفضل للجميع.

تابع اليونيسف على تويتر وعلى فيسبوك.