اليونيسف ترسل مساعداتٍ عاجلة استجابةً للفيضانات التي اجتاحت السودان

24 آب / أغسطس 2016

الخرطوم، ٢٢ آب/أغسطس ٢٠١٦ أرسلت اليونيسف مساعدات عاجلة لإنقاذ حياة الكثيرين من مياه الفيضانات المستمرة في الارتفاع في جميع أنحاء السودان. وتسبب هطول الأمطار بغزارة منذ شهر حزيران/يونيو بسيولٍ وفيضانات في العديد من الولايات السودانية أثرت على حياة نحو ١٦١ ألف نسمة نصفهم من الأطفال. وتقدم اليونيسف حصص مخصصة للأطفال دون سن الخامسة للحد من سوء التغذية كما تعمل على نقل المياه للحد من انتشار الأمراض المنقولة عبر المياه، وتوفر المستلزمات التعليمية لمساعدة الأطفال على مواصلة الذهاب إلى المدرسة في المناطق التي غمرتها الفيضانات.

وفي هذا الصدد عبر عبد الله فاضل، ممثل اليونيسف في السودان عن الوضع قائلاً: "إن الوضع مقلق"، وأضاف: "تقوم اليونيسف حالياً بدعم الاستجابة المكثفة والمنسقة بقيادة الحكومة السودانية وبالتعاون مع المجتمع الإنساني".

وأدت الفيضانات التي لم تشهد السودان مثيلها منذ عقود إلى تدمير أكثر من ١٥ ألف منزلاً فأصبح السكان غير قادرين على الوصول إلى المرافق الصحية أو التعليمية أو غيرها من الخدمات الأساسية. ويجدر بالذكر أن أكثر المناطق تضرراً هي في كسلا وسنار وشمال دارفور (معسكرات شنقل طوباية وطويلة وسورتوني للنازحين داخلياً) وجنوب كردفان وولايات النيل الأبيض، كما أدت الفيضانات إلى تفاقم الضغوط الحالية التي ترزخ تحتها المجتمعات المتأثرة بالنزاع في شمال دارفور وجنوب كردفان.

ويقدر عدد الأطفال غير القادرين على الذهاب إلى المدرسة بسبب تدمير مدارسهم بشكلٍ كامل أو جزئي في ولاية كسلا - الأكثر تضرراً بالفيضانات - بحوالي ٦٥٠٠ طفل. وعليه، قدمت اليونيسف لهذه المجتمعات مجموعات "مدرسة في علبة" التي تتضمن مواد تعليمية للمعلمين والطلاب بالإضافة إلى أغطية بلاستيكية وحصائر ليجلس عليها الأطفال أثناء التعلم. كما قدمت اليونيسف منذ بداية الفيضانات حصص تغذوية لحوالي ٤٨٠٠ طفل دون سن الخامسة للحد من سوء التغذية، كما واصلت تقديم الفحص الطبي للأطفال وتقديم العلاج اللازم لسوء التغذية الحاد.

وتقدم اليونيسف أيضاً حلولاً لتوفير مياه الشرب النظيفة إلى حوالي ٢٠ ألف شخص في ١١ موقع في جميع أنحاء ولاية كسلا والمناطق المتضررة، حيث وزعت اليونيسف بالتعاون مع شركائها ١١ ناموسية معالجة بالمبيدات الحشرية للحد من انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض.

وبهذا الارتفاع المستمر في الفيضانات قد تصبح الاستجابة الإنسانية غير كافية، وأكد فاضل على ذلك قائلاً: "إذا استمرت الفيضانات على هذا النحو، سنصبح بحاجةٍ ماسة إلى ما لا يقل عن ٩٠٠ ألف دولار أمريكي للاستجابة لاحتياجات الفئات الأكثر ضعفاً".

 

***

 

لمزيدٍ من المعلومات الرجاء الاتصال بـ:

أليسون باركر، رئيسة قسم الاتصال في مكتب اليونيسف في السودان، ١١٦ ١٧٩ ٩١٢ (٠) ٢٤٩+، aparker@unicef.org

لمتابعة مكتب اليونيسف في السودان تابعونا على تويتر (https://twitter.com/unicefsudan) والفيسبوك (https://www.facebook.com/UnicefSudan123)

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

فريق وسائط اعلام اليونيسف
هاتف: +1 212 303 7984
بريد إلكتروني: media@unicef.org

عن اليونيسف

تعمل اليونيسف في بعض أكثر أماكن العالم صعوبة للوصول إلى الأطفال الأكثر حرماناً في العالم. فنحن نعمل من أجل

كل طفل، في كل مكان، في أكثر من 190 بلداً وإقليماً لبناء عالم أفضل للجميع.

تابع اليونيسف على تويتر وعلى فيسبوك.