منظمة اليونيسف تدعو المهنيين الطبيين فى مصر إلى تشجيع الرضاعة الطبيعية فى المستشفياتالقاهرة، 1 أغسطس 2007 - دعت منظمة اليونيسف اليوم من يقومون بتوفير الرعاية الصحية فى المرافق الصحية المصرية إلى التأكد من أن الرضاعة الطبيعية تبدأ خلال ساعة واحدة من الولادة. فمن شأن الرضاعة الطبيعية الفورية للمواليد أن تمنع عددا لا يستهان به من وفيات الأطفال فى أعقاب الولادة، إلا أن المواليد الجدد الذين يولدون فى المستشفيات المصرية كثيراً ما يتم حرمانهم من الاتصال الفورى بأمهاتهم. وثمة عدد متزايد من المواليد المصريين لا يتم إعطاءهم لبن الأم فى الساعة الاولى الحاسمة من حياتهم. وقد وصلت نسبة الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية خلال الساعة الأولى من حياتهم إلى 42.9% في عام 2005، وهو انخفاض ملحوظ عن معدل عام 2000 البالغ 57%. وصرحت نائب ممثل منظمة اليونيسف في مصر الأستاذة حنان سليمان، فى بداية الأسبوع العالمى للرضاعة الطبيعية، قائلة"إن الرضاعة الطبيعية المبكرة توفر مغذيات ضرورية للمواليد وتحميهم ضد أمراض مميتة وتعزز نموهم وتطورهم". ووفقاً للمسح الديموجرافي والصحي لعام 2005، فإن ثلث النساء فقط ممن يتلقين مساعدة طبيب أو ممرض ، أو اللاتى يضعن فى منشأة صحية خاصة، يبدأن الرضاعة الطبيعية خلال ساعة من الوضع. ويتم ما يناهز 75 % من عمليات الولادة فى مصر تحت عناية أحد مهنيى الرعاية الصحية. وقالت الأستاذة حنان سليمان "إنه لمن المفارقة أن المساعدة الطبية فى عملية الوضع وحدوث الوضع فى المنشآت الصحية الخاصة يرتبطان بمعدل أقل للبدء المبكر فى الرضاعة الطبيعية"، وأضافت قائلة إن التدريب والحملات الإعلامية يمكن أن يساعدا على تصحيح هذا الوضع المقلق. وتشير دراسة من غانا نشرت بمجلة (بدياتريكس) المعنية بطب الأطفال إلى أن 16 فى المائة من وفيات المواليد الجدد يمكن منعها بالرضاعة الطبيعية لهؤلاء المواليد منذ اليوم الأول، وترتفع هذه النسبة إلى 22 فى المائة إذا بدأت الرضاعة الطبيعية خلال ساعة واحدة من الولادة. ويشكل البدء المبكر للرضاعة الطبيعية محور الأسبوع العالمى للرضاعة الطبيعية فى هذا العام. وفي مصر يتوفى 2.4 في المائة من إجمالي المواليد خلال الشهر الأول من ولادتهم. وتعتبر الرضاعة الطبيعية من الممارسات المعروفة إلا أنها لا تزال في حاجة إلى أن تكون عالمية لتشمل جميع الأطفال من حديثي الولادة. وتشير الإحصائات إلى أن نسبة الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية تصل إلى 52.4 بالمائة بين الأطفال من عمر صفر إلى ثلاثة أشهر وتنخفض هذه النسبة إلى 38.3 بالمائة بين الأطفال من عمر صفر إلى خمسة أشهر مما يعنى أن هناك مئات الآلاف من الأطفال معرضين للأمراض والوفاه. وعلى مستوى العالم فإن تقديرات اليونيسف تشير إلى أن الرضاعة الطبيعية فقط حتى سن ستة أشهر يمكن أن تمنع فى كل عام وفاة 1.3مليون طفل دون سن الخامسة. وفي غانا فإنه من الممكن إنقاذ 9500 طفل حديث الولادة كل عام إذا إعتمدوا على الرضاعة الطبيعية خلال الساعة الأولى من ولادتهم. ويشمل دعم منظمة اليونيسف للرعاية الصحية المتكاملة القائمة على المجتمع تشجيع الرضاعة الطبيعية، والعمل مع وزارة الصحة والسكان والعديد من الشركاء لمساندة التشريعات الوطنية الخاصة برضاعة المواليد وعلى تحسين الرعاية فى مرحلة ما قبل الولادة وما بعدها وتعزيز الموارد للأمهات الجدد على مستوى المجتمع المحلى. معلومات أساسية
الدراسة التى أجريت فى غانا: معلومات عن منظمة اليونيسف: لمزيد من المعلومات الأخرى، يرجى الاتصال بالعنوان التالى
|