معاً من أجل الأطفال

المركز الصحفي

بيان صحفي

الرضاعة الطبيعية خلال ساعة واحدة من الولادة يمكن أن تحدّ من وفيات الرضّع

نيويورك، 1 آب/أغسطس 2007  ـ أعلنت اليونيسف اليوم في بداية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية أن الإرضاع الطبيعي للطفل بعد مولده مباشرة يمكن أن يمنع عددا كبيرا من الوفيات بين صفوف المواليد الجدد في البلدان النامية.

وتشير دراسة أجريت في غانا ونشرت في مجلة طب الأطفال Pediatrics إلى أنه يمكن منع 16 في المائة من وفيات الأطفال حديثي الولادة عن طريق الإرضاع الطبيعي للطفل منذ أول يوم في حياته، وترتفع هذه النسبة إلى 22 في المائة إذا بدأ الإرضاع في غضون ساعة واحدة من الولادة. بدء الرضاعة الطبيعية مبكرا هو محور الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية هذا العام.

وتقول السيدة آن م. فينمان، المديرة التنفيذية لليونيسف: "أكثر من ثلث الوفيات بين الأطفال تحدث خلال الشهر الأول من حياتهم. والرضاعة الطبيعية المبكرة توفر عناصر غذائية ضرورية للرّضّع، وتحميهم من الأمراض الفتاكة، وتعزز نموهم".

ولهذه المسألة أهمية خاصة في أفريقيا جنوب الصحراء، حيث يوجد أعلى معدل لوفيات الأطفال الرضع في العالم. ذلك أن حوالي 10 في المائة من جميع الأطفال يموتون قبل بلوغهم عاماً واحداً من العمر، وتحدث أغلب هذه الوفيات في المنزل. ورغم أن معدل ممارسة الرضاعة الطبيعية الحصرية إلى سن ستة أشهر قد تضاعف في هذه المنطقة منذ عام 1990، ليصل إلى 30 في المائة، لا يزال مئات الآلاف من الأطفال عرضة للمرض والموت.

وتشير تقديرات اليونيسف إلى أن الاقتصار على الرضاعة الطبيعية حتى سن ستة أشهر قد يمنع وفاة 1,3 مليون طفل دون سن الخامسة سنوياً.

وتضيف السيدة فينمان: "لا بدّ من مدّ يد المساعدة للنساء في بيوتهن ومجتمعاتهن المحلية".

ومن أوجه دعمها للرعاية الصحية المجتمعية المتكاملة، تشجع اليونيسف على ممارسة الرضاعة الطبيعية الحصرية وتعمل مع الشركاء والحكومات والمجتمعات المحلية على دعم تشريعات وطنية خاصة بالرضاعة الطبيعية، والنهوض بالرعاية المقدمة قبل الولادة وبعدها، وتعزيز الموارد التي يتم توفيرها للأمهات الجدد على صعيد المجتمع المحلي.

خلفيـــة

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
جرى الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لأول مرة في عام 1992. وحاليا تحتفل اليونيسف وشركاؤها، ومنهم التحالف العالمي لتشجيع الرضاعة الطبيعية ومنظمة الصحة العالمية، بهذا اليوم في أكثر من 120 بلداً.

مواد حول الرضاعة الطبيعية
مساندة للجهود المبذولة لتشجيع الرضاعة الطبيعية على الصعيد العالمي، أعد مركز إينوشينتي للبحوث التابع لليونيسف مجموعة مواد بعدة لغات، تتضمن منشورات وملصقات ومواد أخرى للاتصال والدعوة. وهذه المجموعة متوفرة على الموقع التالي: http://www.unicef-irc.org/
مصدر الدراسة الغانية:

Pediatrics, “Delayed Breastfeeding Initiation Increases Risk of Neonatal Mortality“, 2006; 177; 380-386,  http://www.pediatrics.org/cgi/content/full/117/3/e380, Karen M. Edmond, MMSc, FRCPCH, Charles Zandoh, MSc, Maria A. Quigley, Seeba Amenga-Etego, MSc, Seth Owusu-Agyei, PhD and Betty R. Kirkwood, MSc, FMedSci.

عـن اليونيسف:
تعمل اليونيسف في الميدان في أكثر من 150 بلداً وإقليماً من أجل مساعدة الأطفال على البقاء على قيد الحياة والنماء، من الطفولة المبكرة حتى نهاية فترة المراهقة. واليونيسف، بوصفها أكبر جهة في العالم تقدم الأمصال للبلدان النامية، توفر الدعم في مجال صحة الأطفال وتغذيتهم، والمياه النقية والصرف الصحي، والتعليم الأساسي الجيد لجميع الأطفال، من بنين وبنات، وحماية الأطفال من العنف والاستغلال ومرض الإيدز. وتموَّل اليونيسف بالكامل من تبرعات الحكومات والشركات والمؤسسات والأفراد.

للحصول على مزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ :
جيسيكا مالتر، قسم الإعلام باليونيسف نيويورك
+1 212-هاتف: 7412 - 326
بريد إلكتروني: jmalter@unicef.org


 

 
ابحث