الصفحة الرئيسية لتقرير العمل الإنساني 2007

 

لبنان

قضايا الأطفال الحرجة

كان للحرب التي تم شنُّها على لبنان في الفترة بين 12 يوليو/تموز و 14 أغسطس/آب 2006 آثارٌ مُدمرة بشكل خاص على الأطفال: فثلث الأشخاص الذين قتلوا (1.191 شخصاً) والذين جُرحوا أو أصيبوا (4.398 شخصاً) كانوا من الأطفال. أما الذين نزحوا (900.000 شخص) أثناء النزاع، بصفة أساسية في جنوب لبنان، وفي الضواحي الجنوبية من بيروت، فقد عادوا إلى مناطق تضررت تضرراً شديداً تفرض تهديداً مادياً رئيساً على سلامتهم. فقد تأثرت الطرق والبنى التحتية الأساسية تضرراً واسع النطاق، مع تضرر البنى التحتية الصحية، والافتقار إلى الأدوية الأساسية ووجود احتياطات منخفضة من الوقود مما حال دون المحافظة على الحد الأدنى من المعايير الصحية. وقد ازدادت تحديات الصحة العامة جرّاء الدمار والأضرار التي لحقت بشبكات المياه في المناطق الحضرية والمناطق الريفية في جنوب لبنان، ووادي البقاع والضواحي الجنوبية لبيروت، التي تركت ما لا يقل عن (1.7) مليون شخص متأثرين إما بالتوقف الكلي أو الجزئي عن تزويد منازلهم بالمياه. وقد تم تدمير حوالي 40 إلى 50 مدرسة تدميراً تاماً، في حين أصبحت حوالي 300 مدرسة (10 في المئة من جميع المدارس في لبنان) بحاجة إلى إصلاح. وإضافة إلى الأضرار المادية التي لحقت بالبنى التحتية، فلا بدّ من إعداد معلمي ومعلمات المدارس للتعامل مع الآثار النفسية الاجتماعية التي تحدثها الحرب على الأطفال واليافعين والشباب ووالديهم. وتفرض القنابل العنقودية والذخائر الحربية غير المنفجرة تهديداً قوياً وحاداً، ولا سيما في الجنوب في ظل وجود عدد يصل إلى مليون قطعة من ذخائر القنابل العنقودية غير المنفجرة في ما مجموعه 592 موقعاً من مواقع الهجمات.

الأعمال المخطط لتنفيذها في المجال الإنساني عام 2007

الصحة والتغذية: لإفادة حوالي 400.000 طفل وأسرهم في المناطق المتأثرة من النزاع، ستقوم اليونيسف باستعادة وتقوية خدمات الرعاية الصحية الأولية مما يوفِّر اللوازم والتجهيزات والمعدات عن طريق إدماج خدمات التواصل الميداني المجتمعية، وبخاصة للنساء والأطفال، في نظام الرعاية الصحية الأولية في المناطق المتأثرة من النزاع وغير المخدومة كما ينبغي. وستقوم أيضاً بإعادة تنشيط النشاطات التحصينية العادية من خلال التخطيط الجزئي الميداني الفعال ومن خلال النشاطات الهادفة إلى الوصول إلى كل قرية في المناطق غير المخدومة كما ينبغي أو غير المخدومة أبداً، وباستعادة البنى التحتية لسلسلة التبريد المدمّرة مع الاهتمام بشكل خاص بالمناطق غير المخدومة كما ينبغي، وبشراء الأجهزة والمعدات الضرورية. وستقوم اليونيسف كذلك بدعم وزارة الصحة العامة في تطوير وتنفيذ خطة رئيسة طويلة الأمد لإعادة إعمار القطاع الصحي في لبنان، وبدعم وزارة الصحة العامة في بناء القدرات اللازمة للاستجابة في الأوضاع الطارئة وإدارتها على مستوى الحكومة المركزية ومستوى المحافظات.

التعليم: لإفادة حوالي 400.000 من أطفال المدارس وأسرهم في المناطق المتأثرة من النزاع والفقيرة، ستوفّر اليونيسف المواد الترفيهية والأجهزة والمعدات لجميع المدارس الحكومية في لبنان البالغ عددها 1.400 مدرسة، وبإشراك هذه المدارس كافة (1.400 مدرسة) في دورات تدريبية متخصصة على أساليب الإرشاد النفسي الاجتماعي وفي مجال تحديد وتدريب مرشد أو مرشدين في كل مدرسة ليكونوا جميعاً مرشدي أقران، ولتقديم الدعم النفسي الاجتماعي لإدارة المدرسة وللطلبة. وستقوم اليونيسف أيضاً بدعم وزارة التربية والتعليم في مجال إعداد وتنفيذ خطة رئيسة بعيدة المدى لإعادة إعمار قطاع التعليم.

حماية الأطفال: لإفادة ما مجموعه 250.000 طفل في المناطق المتأثرة من النزاع، ستقوم اليونيسف بتأسيس حوالي 30 مكاناً صديقاً للأطفال في المناطق التي لا تتوافر فيها مرافق ثقافية أو ترفيهية للأطفال وللشباب، وبتقديم المساعدة النفسية الاجتماعية لتعزيز المقدرة على المرونة (العودة إلى الوضع الطبيعي) وآليات التعامل مع حالات الحزن والكرب من خلال اللّعب المنظّم والأنشطة الترفيهية الأخرى التي تقوم الكوادر الاجتماعية وخبراء التنشيط الحركي، المدرّبين خصيصاً على ذلك، بتيسير تنفيذها. وستقوم اليونيسف أيضاً بتحفيز الشباب على الإسهام في إعادة تأهيل المدارس والمراكز المجتمعية، وبتعزيز المشاركة المدنية والحوار الوطني، وبالتأكد من شمول نشاطات التوعية والتثقيف بمخاطر الألغام والأعتدة الحربية غير المنفجرة، جميع السكان في المناطق المتأثرة من النزاع.

موجز احتياجات اليونيسف المالية لعام 2007

القطاع

دولار أمريكي

الصحة والتغذية

1,700,000

التعليم

1,500,000

حماية الأطفال

2,500,000

المجموع*

5,700,000

* يشمل المجموع معدلاً أقصى للاسترداد مقدراه 7 في المئة. وسيُحسب معدل الاسترداد الفعلي على المساهمات وفق قرار المجلس التنفيذي لليونيسف 2006/7 بتاريخ 9 يونيو/حزيران 2006.