الصفحة الرئيسية لتقرير العمل الإنساني 2007

 

موزامبيق

قضايا الأطفال الحرجة

ما تزال موزامبيق تسعى إلى إعادة بناء نفسها بعد أكثر من عقد من الحرب الأهلية بينما يستمر التهديد من الكوارث الطبيعية في تبديد مصادر الرزق والخدمات، واستنزاف آليات العمل المحدودة ومفاقمة قابلية السكان للتعرض للمخاطر. ومع أن مستويات انتشار الفقر قد انخفضت وأن مستوى الأمن الغذائي والتغذية قد تحسّن جوهرياً، إلا أنّ الأسر لم تتعافَ بَعْدُ تماماً من الجفاف الذي تواصل على مدى خمس سنوات. وتواجه الفئاتُ السكانية المعرّضة للخطرِ التهديدَ المتواصلَ من حالات انتشار الكوليرا بسبب قِلَّة توافر المياه النظيفة وقلَّة مرافق الصرف الصحي. ويُعتبر كل من الإسهال الناجم عن الأمراض المنقولة عبر الماء والملاريا وسوء التغذية من الأمراض القاتلة الرئيسة، حيث يبلغ معدل وفيات الأطفال دون سنّ الخامسة 145 حالة وفاة لكل 1.000 حالة ولادة حية. ويقدر عدد الأطفال اليتامى بسبب فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب/الإيدز في عام 2006 بحوالي 380.000 طفل، ويتوقع لهذا الرقم أن يرتفع إلى 630.000 طفل بحلول عام 2010. وكثيراً ما تتأثر الأنشطة التعليمية بالكوارث الطبيعية، وبشكل جدير بالملاحظة من الفياضانات الموسمية والجفاف الموسمي، وتفتقر سلطات التعليم إلى الموارد والمقدرة على سرعة استئناف النشاطات بعد وقوع إحدى الحالات الطارئة.

الأعمال المخطط لتنفيذها في المجال الإنساني عام 2007

الصحة والتغذية: ستقوم اليونيسف بإجراء تقييمات للصحة والتغذية بمشاركة الشركاء الوطنيين والدوليين بعد وقوع الكارثة، وبدعم إعادة تأسيس الشبكة الصحية التي توفّر اللوازم والتجهيزات وتدعم الفرق الصحية المتنقلة، وبتعزيز الإشراف على الوضع التغذوي والاستجابة له بعد وقوع الكارثة، وبتقديم التدريب على كيفية التخفيف من وباء الكوليرا والردّ عليه. وستقوم اليونيسف أيضاً بتعزيز التواصل والتعبئة الاجتماعية بشأن الوقاية من الكوليرا والتخفيف من حدتها، وبتوفير لوازم وتجهيزات المعالجة من الكوليرا، وبتقوية قدرات الكوادر الصحية من أجل التخطيط لمكافحة الكوليرا والتخفيف منها ومراقبتها، وبدعم الاستراتيجية الوطنية للوقاية من إنفلونزا الطيور والرد عليها.

المياه والصرف الصحي والنظافة الشخصية: ستحتفظ اليونيسف بالحد الأدنى من مخزون اللوازم والتجهيزات اللازمة للمياه والصرف الصحي في الأوضاع الطارئة لتلبية احتياجات 50.000 من الأشخاص المحتمل نزوحهم. وستقوم بدعم نظرائها وشركائها الوطنيين في تخزين وإدارة تلك اللوازم والتجهيزات، وبمراقبة وتقييم أثر الأوضاع الطارئة على تزويد المياه وظروف النظافة الشخصية، وبدعم تأمين مياه الشرب المأمونة ومرافق الصرف الصحي إلى المجتمعات المحلية والمدارس الابتدائية والمراكز الصحية في الأماكن المتأثرة من الأوضاع الطارئة، وبتقوية قدرة المجتمع المحلي على المحافظة على نقاط تزويد المياه في المناطق المعرّضة للأوضاع الطارئة وللإصابة بالكوليرا، وبدعم الحملات التشاركية لترويج النظافة الشخصية.

التعليم الأساسي: ستقوم اليونيسف بتنفيذ خطة قطاع التعليم للاستعداد والاستجابة للطوارئ وبدعم قدرات الوزارة على التنسيق والاستجابة، وبالتخزين المسبق للخيام ومواد التعليم الأساسي في المستودعات الإقليمية ودعم إيصال اللوازم والتجهيزات للمدارس المتأثرة من الأوضاع الطارئة، وبإجراء التقييمات لمرافق التعليم وبنيتها التحتية بعد وقوع الكارثة، وبإدماج عملية مراقبة المدارس المتأثرة من الطوارئ في نظام معلومات إدارة التعليم.

حماية الأطفال: بالتعاون مع الشركاء والنظراء الموزامبيقيين، ستقوم اليونيسف بإدراج عناصر الدعم المعنية تحديداً بالطوارئ في الرزمة الأساسية المخصصة لليتامى والأطفال الآخرين المعرّضين للخطر، وبالمساعدة في تنقيح دليل الدعم النفسي والاجتماعي، وبالتعريف بوحدات التدريب على الرعاية والدعم في المجال النفسي الاجتماعي في الأوضاع الطارئة، وبتقديم التدريب على التصدي للعنف المستند إلى النوع الاجتماعي في الأوضاع الطارئة.

بناء القدرات الوطنية الخاصة بالاستعداد والاستجابة للكوارث: ستقوم اليونيسف بدعم المعهد القومي لإدارة الكوارث لإعداد استراتيجية للتواصل الميداني مع الفئات السكانية المعرّضة للخطر بصورة مزمنة بشأن الاستعداد والاستجابة للكوارث، وبتقديم المساعدة الفنية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الكوارث الطبيعية والتخفيف منها. وستقوم أيضاً بدعم التدريب وتمارين المحاكاة التشبيهية بشأن مبادرات الاستجابة للكوارث والرد عليها والعمل مع المعهد القومي لإدارة الكوارث للتأكد من التقييم الفعّال للأوضاع الطارئة، وتقديم الدعم اللوجستي لإجراء التقييمات في الأوضاع الطارئة ولضمان توزيع اللوازم والتجهيزات الإنسانية أثناء الكوارث الطبيعية.

 

موجز احتياجات اليونيسف المالية لعام 2007

القطاعات

بالدولار الأمريكي

الصحة والتغذية

2,140,000

المياه والصرف الصحي والنظافة الشخصية

1,765,500

التعليم الأساسي

802,500

حماية الأطفال

181,900

بناء القدرات الوطنية الخاصة بالاستعداد والاستجابة للكوارث

321,000

المجموع*

5,210,900

* يشمل المجموع معدلاً أقصى للاسترداد مقداره 7 في المئة. وسيُحسب معدل الاسترداد الفعلي على المساهمات وفق قرار المجلس التنفيذي لليونيسف 2006/7 بتاريخ 9 يونيو/حزيران 2006.