الصفحة الرئيسية لتقرير العمل الإنساني 2007

 

جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية

قضايا الأطفال الحرجة

عملت المساعدة الكبيرة التي قدمها المجتمع الدولي على التمكين من تحقيق تقدم كبير في مجال سوء التغذية عند الأطفال على مدى العقد الماضي. ومع أن مستويات سوء التغذية ما تزال تعتبر مرتفعةً، إلا أن سوء التغذية الحاد انخفض من 16 إلى 7 في المئة، وانخفض سوء التغذية المزمن من 62 إلى 37 في المئة، كما انخفض نقص الوزن من 60 إلى 23 في المئة خلال الفترة بين 1998 و 2004. ومع أن الإحصاءات الحكومية تشير إلى توافر فرصة الوصول إلى مصادر مياه الشرب المحسَّنة بنسبة 100 في المئة، إلا أن الملاحظات الميدانية تُبيِّن أن معظم شبكات أنابيب المياه قديمة العهد، وحالتها سيئة، وملوّثة وتوفّر المياه بصفة غير منتظمة. ونتيجة لذلك، فإن مستوى ظهور حالات الإسهال مرتفعٌ مما يسبّب سوء التغذية، ويظل هو والتهابات الجهاز التنفسي الحادة السببَ الرئيس لوفيات الأطفال. أما التعليم الابتدائي والثانوي فهو مجانيٌّ وإلزاميٌّ، وجميع الأطفال حتى سنّ 17 عاماً ملتحقون بالمدارس، وتتحدث التقارير عن شيوع تعميم محو الأمية في البلاد. إلا أن الصعوبات الاقتصادية أدت إلى حدوث نقص في الكتب المدرسية المقررة، والمواد المدرسية، والوقود اللازم للتدفئة في الوقت الذي لم تتطور فيه أساليب التعلّم لتواكب التطورات العالمية.

الأعمال المخطط لتنفيذها في المجال الإنساني عام 2007

الصحة والتغذية: ستُحافظ اليونيسف على مستوى من التغطية التحصينية بجميع المولّدات المضادة للأمراض (antigens) بنسبة لا تقل عن 90 في المئة على المستوى الوطني. وستتعاون مع التحالف العالمي من أجل المطاعيم والتحصين ومع الشركاء الآخرين، وستواصل شراء وتوزيع الأطقم الدوائية الأساسية على 2.800 مرفق صحي. وستقوم المنظمة أيضاً، بمشاركة منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، بإعداد استراتيجية للتقليل التدريجي من مشتريات الأدوية الأساسية، وبدعم الإنتاج المحلي لأملاح معالجة الجفاف عن طريق الفم لتغطية نسبة 90 في المئة من الاحتياجات، وبتقديم المكمِّلات التغذوية، والحديد/حمض الفوليك (الحمض الورقي) "folic acid"، والمغذيات الدقيقة المتعددة، وفيتامين "أ" لجميع النساء الحوامل/الأمهات الجدد، وبإعطاء جرعات فيتامين "أ" وأدوية مكافحة الديدان مرتين في السنة إلى جميع الأطفال دون سنّ الخامسة، وأدوية مكافحة الديدان إلى 3 ملايين طفل من أطفال المدارس الابتدائية، وبطباعة وتوزيع 250.000 نسخة من كتاب الأسرة لرفع مستوى الوعي بشأن ممارسات الرعاية الخاصة بالأطفال والنساء، وبتقييم الوضع وزيادة إنتاج الملح المدعوم باليود، وبدعم مراقبة النمو في كل مؤسسات رعاية الطفل. وستقوم اليونيسف، في الأقضية التي تحظى بالاهتمام، بدعم الترويج لممارسات التغذية والرعاية في الحضانات والمنازل الأسرية، وبتوسيع نطاق نموذج الإدارة المتكاملة لأمراض الطفولة، وبتقوية نظام معلومات الإدارة الصحية، وبتنفيذ لوحة النمو الجديدة الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، وبتطوير مشروع ريادي لتزويد الأزواج الحديثي الزواج برزمة من المعلومات حول مسؤولياتهم وأدوارهم كأزواج. وستقوم اليونيسف، بمشاركة برنامج الغذاء العالمي، بشراء الفيتامينات والمعادن اللازمة لإنتاج 36.000 طن متري من الأغذية المخلوطة اللازمة لمؤسسات رعاية الطفل والنساء الحوامل والمرضعات.

المياه والصرف الصحي البيئي: ستقوم اليونيسف، على المستوى الوطني، بتقديم المواد الكيماوية اللازمة لمعالجة المياه وقطع الغيار اللازمة لتأمين المياه المأمونة لما مجموعه 5 ملايين شخص، وبتدريب 1.000 مهندس وفني مياه على شبكات تزويد المياه بالجاذبية (بالثقل). وفي الأقضية التي تحظى بالاهتمام، ستقوم المنظمة أيضاً بتوحيد الخبرة المكتسبة في مجال بناء شبكات تزويد المياه بالجاذبية، في أدلة التدريب، وبإعادة تأهيل شبكات تزويد المياه القائمة حالياً وبناء الجديد منها لتأمين مياه الشرب المأمونة إلى 80.000 شخص من خلال شبكات تزويد المياه بالجاذبية، وبإعادة تأهيل مرافق المياه والصرف الصحي في 20 مؤسسة من مؤسسات رعاية الطفل، وبتشييد مراحيض منزلية تجريبية تُظهر محاسنها وفوائدها، وبدعم الترويج للنظافة الشخصية، وبتوفير مختبرين لمراقبة نوعية مياه الشرب في محطتين معنيتين بمقاومة الأوبئة، وبتركيب مضخات على ما مجموعه 100 بئر ارتوازية لتأمين مياه الشرب إلى 30.000 طفل في مؤسسات رعاية الطفل، وبتعزيز التثقيف بالنظافة الشخصية في 50 مدرسة.

التعليم: ستقوم اليونيسف على المستوى الوطني بتزويد المواد المدرسية الأساسية لما مجموعه 150.000 طفل في المدارس الابتدائية ودور الروضة والبستان، وبزيادة المهارات الفنية لما مجموعه 50 موظفاً من كادر وزارة التربية (والتعليم) في مجال توسيع نطاق تجربة تقييم التعلم الريادية وإعداد المبادرات، مثل تنقيح المناهج، وتدريب المعلمين أثناء الخدمة، والتعليم المستند إلى المهارات الحياتية مع التركيز على الصحة والنظافة الشخصية. وفي الأقضية التي تحظى بالاهتمام، ستقوم اليونيسف بإجراء إعادة تأهيل شمولية لخمس مدارس ابتدائية/دور للروضة والبستان، وبتنفيذ نشاطات تجريبية تتعلق بالنوعية بشأن تنقيح المناهج، وتدريب المعلمين أثناء الخدمة والتعليم المستند إلى المهارات الحياتية في 20 مدرسة.

الاحتياجات المالية لليونيسف لعام 2007

القطاع

دولار أمريكي

الصحة والتغذية

6,450,000

المياه والصرف الصحي البيئي

2,600,000

التعليم

950,000

المجموع*

10,000,000

* يشمل المجموع معدلاً أقصى للاسترداد مقداره 7 في المئة. وسيُحسب معدل الاسترداد الفعلي على المساهمات وفق قرار المجلس التنفيذي لليونيسف 2006/7 بتاريخ 9 يونيو/حزيران 2006.