معاً من أجل الأطفال

التغذية

أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي2007: الرضاعة الطبيعية المبكرة تنقذ أرواح الأطفال الرضع

صورة خاصة باليونيسف
© UNICEF/HQ06-0951/Noorani
امرأة ترضع مولودها الجديد في منطقة اجميريغانج المعرضة للفيضانات ببنجلاديش، حيث خدمات صحة الطفل وتغذيته محدودة في هذه المنطقة.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، 1 آب / أغسطس 2007 – تظهر نتائج دراسة أجريت في غانا أن إرضاع الأطفال رضاعة طبيعية في الساعة الأولى من الولادة يمكن أن تنقذ أرواح مئات الآلاف من الأطفال في البلدان النامية.

وتشير الدراسة التي نشرت في مجلة طب الأطفال، إلى أنه يمكن الحيلولة دون حدوث 16 في المائة من وفيات الأطفال حديثي الولادة بواسطة الرضاعة الطبيعية منذ اليوم الأول، وتزداد هذه النسبة إلى 22 في المائة، إذا بدأت الرضاعة الطبيعية في الساعة الأولى من الولادة.

"يحتوي حليب الأمهات الذي يفرز بعد الولادة مباشرة على قدر كبير من المواد التي لا يمكن أن يوفره أي حليب اصطناعي للأطفال"، يقول رئيس قسم التغذية في اليونيسف، فيرنر سشولتينك، "وهو يحتوي على قدر محدد من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات – التي تعتبر مثالية بالنسبة لحديثي الولادة. إن عامل الوقاية الذي ينطوي عليه حليب الأم فريد من نوعه، ويعد أول حصانة أساسية يحصل عليها الطفل في حياته".

إن الرضاعة الطبيعية المبكرة هي موضوع الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لهذه السنة، الذي يبدأ اليوم. وتحتفل اليونيسف وشركاؤها بهذا الأسبوع في أكثر من 120 بلداً، بما في ذلك التحالف العالمي لتشجيع الرضاعة الطبيعية، ومنظمة الصحة العالمية.

الوصول إلى الأمهات حيث يعشن

في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، المنطقة التي توجد فيها أعلى معدلات وفيات الأطفال في العالم، يموت قرابة 10 في المائة من الأطفال جميعهم قبل أن يبلغوا السنة من العمر، وتحدث معظم وفيات المواليد في البيت. ومع أن معدل الرضاعة الطبيعية حتى سن الستة أشهر قد ازداد  إلى أكثر من الضعف منذ عام 1990 - حتى 30 في المائة – فإن معظم الأطفال في المنطقة لا يستفيدون من هذه الممارسة، لذلك فهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفتاكة.

صورة خاصة باليونيسف
© UNICEF/HQ05-1222/LeMoyne
امرأة ترضع مولودها الجديد في عيادة تديرها وزارة الصحة في مدينة اسطنبول.

"يحدث أكثر من ثلث وفيات الأطفال خلال الشهر الأول من حياتهم الضعيفة"، تقول مديرة اليونيسف التنفيذية، آن. م. فينمان، وتضيف، "توفر الرضاعة الطبيعية المبكرة عناصر مغذية هامة، وتحمي الأطفال الرضع من الأمراض الفتاكة، وتعزز نمو ونماء الطفل".

وأكدت السيدة فينمان: "ومن الأهمية بمكان الوصول إلى النساء في بيوتهن ومجتمعاتهن المحلية".

الخوف من انتقال فيروس نقص المناعة البشرية

رغم فوائد حليب الأم المثبتة علمياً، لا تزال هناك عوامل عديدة تمنع المرأة من الرضاعة الطبيعية. وهذه العوامل تشمل المعتقدات الثقافية والتقليدية، وتسويق بدائل حليب الأم بأسلوب عنيف، والخوف من انتقال العدوى من الأم إلى طفلها.

أما الأمهات المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية اللاتي لا تتوفر لديهن إمكانية الحصول على المياه النظيفة والمرافق الصحية، فإن خيار الإرضاع الطبيعي يعد مؤلماً. ويجب على الأمهات الجدد أن يفكرن جيداً بخطر نقل العدوى إلى أطفالهن الرضع مقابل إمكانية حرمانهم من حليب الأم. وخلال الشهرين الأولين من حياة الطفل، يحتمل أن يموت الطفل الذي يرضع حليباً اصطناعياً بمعدل ستة أضعاف أكثر من الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية بسبب الإصابة بأمراض الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى، غالباً بسبب تلوث المياه المستخدمة في مزج الحليب الاصطناعي.

"وقد أظهرت الأبحاث أن احتمال إصابة الطفل بفيروس نقص المناعة البشرية أدنى بكثير إذا ما أرضعت الأم طفلها رضاعة طبيعية فقط، مقارنة بالأم التي تقدم لطفلها مزيجاً من حليب الأم وغيره من السوائل والأغذية"، يقول السيد سشولتينك.

التشجيع على الرضاعة الطبيعية على الصعيد العالمي

 في بعض البلدان، تعترض ممارسات الحمل والولادة الرضاعة الطبيعية المبكرة. ففي مصر مثلاً، يولد الكثير من الأطفال حالياً في المستشفيات دون أن تتاح للأم فرصة إرضاع وليدها بعد الولادة مباشرة.

ونتيجة لذلك، لم يكن يحصل سوى 43 في المائة من الأطفال المصريين على رضاعة طبيعية خلال ساعة من ولادتهم في عام 2005، وهو انخفاض ملحوظ عن نسبة 57 في المائة في عام 2000.

وبالتعاون مع الشركاء والحكومات والمجتمعات المحلية، تواصل اليونيسف تشجيعها على الرضاعة الطبيعية باعتبارها الطريقة المثلى لتوفير أفضل تغذية الطفل في الأشهر الستة الأولى من عمره. ومن خلال دعم التشريعات الوطنية لتغذية الرضع، فإن تحسين الرعاية قبل الولادة وبعدها، وتثقيف الأمهات يعد أمراً بالغ الأهمية، وتساعد المنظمة في تمكين المرأة على الصعيد العالمي من إرضاع طفلها رضاعة طبيعية بعد ولادته مباشرة.

وقال السيد سشولتينك: "إذا تمكنا من إرضاع جميع الأطفال رضاعة طبيعية في الأشهر الستة الأولى، فإننا نستطيع أن ننقذ أكثر من مليون طفل كل سنة".


 

 

فيديو "بالإنجليزية"

1 آب / أغسطس 2007: تقرير مراسلة اليونيسف، كون لي عن فوائد الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة، وهو موضوع الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية هذه السنة.
 فيديو

مرتفع | منخفض

فيديو ذات جودة بث إذاعية
متوفر من موقع Newsmarket

أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي - إعلان للخدمة العامة

شاهد إعلان الخدمة العامة    'Baby Bubbly' من إنتاج شركة Kantana للرسوم المتحركة وبدعم من منظمة اليونيسف في شرق آسيا والمحيط الهادئ ومكتب منظمة الصحة العالمية والمكتب الإقليمي لغرب المحيط الهادئ، ويهدف هذا الإعلان الى إبراز قوة الرضاعة الطبيعية.  
 
 فيديو

مرتفع | منخفض

روابط ذات صلة

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

تصريح جلالة الملكة رانيا العبدلله بمناسبة أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي

دعوة من اليونسيف والملكة رانيا العبدالله، ملكة الأردن إلى الجميع لتشجيع الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية خلال ساعة واحدة من الولادة يمكن أن تحدّ من وفيات الرضّع 

الرضاعة الطبيعية تنقذ الأرواح بعد الزلزال

بيان صحفي
الرضاعة الطبيعية: وسيلة بسيطة لإنقاذ أرواح الأطفال

الرضاعة الطبيعية الخالصة تنقذ حياة ستة ملايين طفل سنويًا

بيان صحفي
وضع خطط عمل في الدول لتحسين ممارسات تغذية الرضع والأطفال الصغار

كيفية معالجة الأسباب الأساسية لوفيات الأمهات والأطفال دون سِنِّ الخامسة

بيان صحفي
ربع أطفال العالم النامي يعانون من نقص الوزن

بيان صحفي
بمناسبة يوم الأغذية العالمي اليونيسف تركز على نقص التغذية لدى الأطفال

الصورة الكاملة :التغذية

جهود مركز إينوشينتي للبحوث التابع لليونيسف لتشجيع الرضاعة الطبيعية
(رابط خارجي "بالإنجليزية")

الدراسة الغانية حول الرضاعة الطبيعية المبكرة
(رابط خارجي "بالإنجليزية")

ابحث